حقيبة تدريبية : مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته

حقيبة تدريبية : مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته

  • النوع : حقائب تدريبية
  • حالة التوفر : متوفر



  • حقيبة تدريبية : مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
دليل المدرب1
مذكرة المتدرب2
نسخة العرض3
الأنشطة4
الملف التعريفي5
فيديوهات6


حقيبة تدريبية : مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته


مقدمة عن البرنامج

كثيراً ما تناول التربويون في ببلادنا موضوع ( تفريد التعليم ) و مفهوم ( تعزيز التعلم النشط ) ومبدئ ( أن الطالب هو محور العلمية التعليمة ) في حواراتهم ومناقشاتهم النظرية ، وقليلاً ما تحول هذا االاهتمام إلى ممارسة واقعية .

 

 

فالنظام التربوي في بلادنا لا يشتغل كثيراً على فردانية المتعلم ، بل ينشغل بالمتعلمين ككتلة صفية في غالب الأحيان لا تمايز بينها سوى تمايز ذي طبيعة تحكيمية ، بمعنى أنه يلقي بأحكام القيمة على المتعلمين ويقسمهم إلى أذكياء وأغبياء ، وغلى متفوقين وضعفاء ، وما بينهما .

 

 

وهذا التميز في جوهرة تكريس للكتلة أيضاً ، وغن بدا في ظاهرة تصنيفاً لها . فهو لا يأخذ كل متعلم كشخصية متكاملة وعلى حدة ، وبأن كل متعلم في المجموعة الصفية ذو خصائص وسمات ومميزات ، ولهذا فإن أساليب التعليم وأشكاله تنبني غالباً على التوجه إلى المجموعة المتعلمه بالطريقة نفسها ودون إقامة وزن كبير لكيفية تلقيا وتفاعلها مع هذه الأساليب والأشكال .

 

 

وفي ضوء ذلك ، تأتي هذه الحقيبة التدريبية ( مهارات تطبيق إستراتيجات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) كمحاولة جدية للدخول في جوهر التعلم النشط ، وتناوله بصورته النظرية والتطبيقية ، استناداً إلى تجارب صفية من واقع خبراتنا في مجال التدريب والتعليم أفضت غلى إنتاج هذه الحقيبة التدريبية .

 

 

تنتطلق هذه الحقيبة التدريبية من تصور يضع المتعلم وطبيعته في صلب العلمية التربوية ، وينظر إلى إمكانيات المتعلم ومعارفه وخبراته ومهاراته على أنها ألأساس الذي تنطلق منه الإستراتيجيات والوسائل والأساليب التي يختارها المعلم في عملية التدريس والمدرب في عملية التدريب ، و هي تتضمن الاستراتيجيات والوسائل والأساليب التي يختارها المتعلم أو يتفاعل معها ! ولعل إدراك ذلك ضروري ليغدو التعليم عملية فعالة يحقق من خلالها المتعلم أقصى ما يمكن من وجوده ضمن مجموعة المتعلمين !

 

 

فتفعيل نظرة المعلم إلى طلابه وإدراك اختلافاتهم وتنوع ميولهم واتجاهاتهم ورغائبهم ، سيمنحه فرصة للتعامل معهم بجميع الأبعاد التي تشكل الشخصية الإنسانية ، سواء على مستوى الحواس ووضعية الأجساد إلى الظروف البيئية والاجتماعية والثقافية المحيطة بهم ، كما أنه سيضع في اعتباره نفسياتهم ومشاعرهم وتبدل أهوائهم وأمزجتهم . فهو يعرفهم معرفة حقيقية ، وهذه المعرفة ليست معرفة ناجزة ، بل هي معرفة تتحقق بصورة جديدة كل يوم ، وفي هذا ما يمكنه من تبديل الأساليب الأكثر نجاعة ، كما سيفضي إلى توظيف استراتيجات وأساليب أخرى بحاجة إلى تنميتها لدى المتعلمين عبر مرورهم بخبرة جديدة .

 

 

ولكن إدراك المعلم للخصوصيات ولاختلاف طلبته فيما هو أكثر فعالية وتأثيراً ، لا يدفع به فقط إلى اختيار الأنماط الملائمة التي تعرف عليها لدى طلبته ، بل يدفعه أيضاً ، وبصورة موازية ، إلى تعميق أنماط أخرى لديهم ، لأن أشكال التفاعل والتلقي لا يجوز اقتصارها على شكل واحد ، فتدفع بالمتعلم إلى تفعيل ذاته في إحدها ، ويهمل غيرها ، فلو ارتأى المعلم أن تلميذاً يجيد التعلم من خلال توظيف حاسة الاستماع مثلاً ، فعلى المعلم أن يغذيها ولكنه سيعمل بالتأكيد على تنمية أشكال أخرى لديه ، كإجادة التعلم عن طريق توظيف حاسة البصر عبر أنشطة بصرية ...

 

 

تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل للتعلم وأنماطه ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة الصف . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 

وفيما يلي ندعوكم لتعرف على مواصفات الحقيبة التدريبية .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
أهداف البرنامج التدريبي

أهداف البرنامج التدريبي

 

أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :

 

تدريب وتأهيل المشاركين من المعلمين والمدربين وقيادات العمل التربوي والتعليمي على استخدام استراتيجيات وفلسفات التعلم النشط وفق منهجية علمية مقننة تهدف إلى إكسابهم المعارف والمهارات والخبرات التي تساعدهم على نقل محور عمليتي التعلم والتعليم إلى المتعلم من خلال إثراء خبراته الذاتية وتيسر اكتسابه للمهارات العقلية العليا وتعزيز ممارسات التعلم النشط في حجرة الصف وخارجها بما يحقق رفع كفاءتهم وفاعليتهم لتحقيق أعلى معدلات الإنتاجية في مجال التربية والتعليم .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :

 

 في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على :

 

1. أن يعطي تعريفا واضحا لمفهوم التعلم النشط .

2. أن يحدد فوائد التعلم النشط .

3. أن يعدد الفروق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط .

4. أن يوصف أدوار المعلم فى التعلم النشط .

5. أن يوصف أدوار المتعلم فى التعلم النشط .

6. أن يذكر أهم الشروط الواجب توافرها لضمان تصميم أحد أنشطة التعلم النشط .

7. أن يتعرف كيف يتغلب على المعوقات التى تواجه التعلم النشط .

8. أن يتعرف على كيفية تصميم أنشطة التعلم النشط .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي

  
الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :

 

نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

 

 الوحدة التدريبية الأولى : مقدمة في التعلم ونظرياته وأنماطه

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :


سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :


1- مفهوم التعلم وأنماطه ( مفهوم التعلم ، شروط التعلم ، ركائز التعلم ، نظريات التعلم ، أنماط التعلم ) .
2- الفرق بين مفهومي التعليم والتعليم من حيث ( المفهوم ، التركيز ، دور المعلم ، دور المتعلم ، النشاط ، مصادر المعرفة ، الاستراتيجيات والأدوات ، النتائج المتوقعة ، آليات التقويم ) .
3- الفرق بين مفهومي التعلم التقليدي و التعلم النشط من حيث ( المفهوم و الأهداف و دور المعلم و التعليمات المقدمة لتنظيم التعلم ، وشخصية المعلم و نظام العمل داخل وخارج الحجرة التعليمية ، وآليات تصميم واستخدام وتفعيل الوسائل التعليمية ، وجلوس وحركة المتعلمين ، وإدارة الأسئلة ، والتواصل ، و سرعة التعلم ، والنواتج المتوقعة من عمليتي التعليم والتعلم ، والتقويم ) .

 

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عمليتي التعلم والتعليم بالاعتماد على خبراتهم التدريبية والتعليمية والتدريسية والتربوية  السابقة و واقع بيئة أعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( عمليتي التعلم والتعليم بين الواقع والمأمول ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، حيث تعد تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء . وسيعرض المدرب على المشاركين مشكلة ضمن العلمية التعليمية تتعلق بفعالية مخرجات التعليم ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل واقع عملية التعلم التعليم بين ما يجب فعله وما لا يجب فعله خلال عملية التعلم والتعليم  وسيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين اختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .
2- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم التعلم النشط والفرق بينه وبين التعلم التقليدي ، وسيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك حاجة ماسة لتحديد مفهوم التعلم النشط بدقة لنستطيع التمكن من إدارته والفرق بينه وبين التعليم التقليدي من حيث ( المفهوم و الأهداف و دور المعلم و التعليمات المقدمة لتنظيم التعلم ، وشخصية المعلم و نظام العمل داخل وخارج الحجرة التعليمية ، وآليات تصميم واستخدام وتفعيل الوسائل التعليمية ، وجلوس وحركة المتعلمين ، وإدارة الأسئلة ، والتواصل ، و سرعة التعلم ، والنواتج المتوقعة من عمليتي التعليم والتعلم ، والتقويم ) ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحديد المفاهيم وعقد المقارنة بين المفهومين ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : التعلم النشط

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :


سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :


1- مفهوم التعلم النشط .
2- فلسفة التعلم النشط .
3- مبادئ التعلم النشط .
4- المبادئ الخمسة للتعلم النشط .
5- أهمية التعلم النشط .
6- مميزات التعلم النشط .
7- دور المعلم في التعلم النشط .
8- دور المتعلم في التعلم النشط .
9- مخرجات التعلم النشط .
10- آليات تقويم التعلم النشط .
11- معوقات التعلم النشط.
12- أدوات ومتطلبات التعلم النشط .
13- التخطيط الاستراتيجي للتعلم النشط .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم التعلم النشط وفلسفته ومبادئه وأهميته ومميزاته وأدوار المعلم والمتعلم فيه وآليات التخطيط الاستراتيجي له والمخرجات المتوقعة منه ، وسيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك حاجة ماسة لتحديد مفهوم التعلم النشط بدقة لنستطيع التمكن من إدارته وتفعيله ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحديد المفاهيم وآليات التفعيل ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : أنماط التعلم ( النظرية والتطبيق )

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :


سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :


1- أنماط التعلم ( تعريف نمط التعلم ، نماذج التعلم ، نموذج دن ودن ، افتراضات نموذج دن ودن ، تنظيم نموذج دن ودن والفائدة منه ، مبادئ نموذج دن ودن ، عناصر أنماط التعلم ، الأنماط البيئة ، الأنماط الوحدانية ، الأنماط الاجتماعية ، الأنماط الجسدية ، الأنماط النفسية ، خصائص بعض أنماط المتعلمين وبعض استراتيجيات التعلم الملائمة لكل نمط ، تشخيص أنماط التعلم ، أبعاد الوضع التعليمي ، تحليل وضع المعلم والطالب والإعدادات المادية للصف والمواد والإجراءات التعليمية والمهام في ضوء نموذج دن ودن ، تصور لصف وفق نموذج دن ودن يراعي أنماط التعلم ، الأدلة على فعالية النموذج ، خلاصة هذا النموذج ) .
2-  نموذج نظام الفورمات لبيرنيس مكارثي (McCarthy) ( ديفيد كولب ، ديفيد كلوب والتعلم التجريبي ، ديفيد كلولب وانماط التعلم ، نظام الفورمات ، نظام الفورمات وعلاقته بجاني الدماغ ، نظام الفورمات وعلاقته بجاني الدماغ ، نظام الفورمات والتعليم الشامل ، التعلم التعاوني ونظام الفورمات ، الذكاء المتعدد ونظام الفرومات ، فوائد تطبيق نظام الفورمات ، خلاصة هذا النموذج ) .
3- ملائمة نمط التعليم عند المعلم مع نمط التعلم عند الطالب ( طرق الملائمة بين أنماط التعليم والتعلم ، الاستنتاج ) .
4- قرص بنجامين بلوم Bloom ( تعريف ببلوم وجهوده ، مستويات بلوم ، قرص بلوم ، تصميم محتوى الوحدة التعليمية وفق منهجية قرص بلوم ، تطبيقات التعلم على قرص بلوم ) .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين المعارف الازمة حول أنماط التعلم وتحليل خصائص بعض أنماط المتعلمين وبعض استراتيجيات التعلم الملائمة لكل نمط  ، حيث سيقوم المدرب بعقد ورشة عمل باستخدام اسلوب التعلم التعاوني والمناقشة لتحليل مفاهيم أنماط التعلم وآليات تفعيلها .
2- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحليل وضع المعلم والطالب والإعدادات المادية للصف والمواد والإجراءات التعليمية والمهام في ضوء نموذج دن ودن ، وإعداد تصور لصف وفق نموذج دن ودن يراعي أنماط التعلم ، حيث سيقوم المدرب بعقد ورشة عمل باستخدام اسلوب التعلم التعاوني والمناقشة لتصميم هذه النموذج  .
3- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم المحتوى التعليمي وأنشطة التعلم وفق منهجية نظام الفورمات لبيرنيس مكارثي (McCarthy)  ، حيث يقوم المدرب بعرض النموذج العام لنظام الفورمات على المشاركين ثم تعقد ورشة عمل تطبيقية لتصميم محتوى تعليمية وفق هذا النموذج ، ثم سيستخدم المدرب التدريس المصغر حيث سيطلب من كل مشارك تقديم درس مصغر باستخدام العرض الذي قام بتصميمه لزملائه في المجموعة .
4- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم المحتوى التعليمي وأنشطة التعلم وفق منهجية قرص بنجامين بلوم Bloom ، حيث يقوم المدرب بعرض النموذج العام قرص بنجامين بلوم Bloom على المشاركين ثم تعقد ورشة عمل تطبيقية لتصميم محتوى تعليمية وفق هذا النموذج ، ثم سيستخدم المدرب التدريس المصغر حيث سيطلب من كل مشارك تقديم درس مصغر باستخدام العرض الذي قام بتصميمه لزملائه في المجموعة .

 

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : استراتيجيات التعلم النشط

 


 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :


سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :

 

1- التعلم التعاوني كأحد استرتيجيات التعلم النشط ( أساليب التعلم النشط والتي تتضمن (  فرق التحصيل , أسلوب الصور المقطوعة , أسلوب البحث الجماعي , أسلوب مسابقات الفرق , أسلوب التنافس الجماعي , أسلوب التنافس الفردي ) ودور المعلم في التعلم التعاوني ومميزات التعلم التعاوني ) .
2- ديناميكية المجموعات Group Dynamics ( مفهوم ديناميكية المجموعات Group Dynamics ، خطوات تكوين المجموعة ( دورة حياة المجموعة ) ، اتخاذ القرارات بواسطة المجموعة Group  Decision Making ، السياسة Politics ، أحكام القرارات Decision Rules ، حكم الإجماع Unanimity ، حكم الأغلبية  Majority ، الاتفاق الجماعي  Consensus ، الجمع  Gathering ، اللجان الفرعية  Sub- committees ، التعاون  Collaboration ، المجتمعات التعاونية  Collaboration Communities  ، عبارات للتذكر خاصة بالعمل التعاوني Collaborative Prompts  ، التعاون في الوقت الفعلي Real-Time Collaboration  ، سلوكيات التعامل Netiquette  ، قواعد السلوك  Rules of Netiquette  ، معوقات التعاون Barriers to Collaboration  ، مهارات المجموعة     Group Skills ، خصائص المجموعات  Characteristics of Groups ، العوامل المؤثرة في التواصل بين أعضاء المجموعة ، الأدوار التي يقوم بها أعضاء المجموعة Group Roles  ، الأدوار ذات الصلة بالمهمة التي تنفذها المجموعة  Task-Oriented Roles ، أدوار اجتماعية  Social Roles ، أدوار فردية    Individualistic Roles ، انسجام المجموعة  Group Conformity ، أنواع قيادة المجموعة  Types of Group Leadership ، القيادة ومشاركة المجموعة Leadership and Group Participation ، القيادة واتخاذ القرار  Leadership and Decision Making ، أسلوب القيادة ونضج المجموعة  Leadership Style and Group Maturity ) .
3- إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning  ( نظرة عامة على الاستراتيجية ،   تصميم المشروع وفق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning  ، تحديد المجال Identifying a theme ، اختيار المجال ، بدايات استقصائية Investigative Beginning ، الأسئلة البسيطة والأساسية   Questions – Simple and Essential ، استراتيجيات إعداد الأسئلة الأساسية  Strategies to Develop Essential Questions ) ، الاجتماعات مع مشرف المشروع واختصاصي الموضوع ، إعداد العرض Presentation Development  ، تجريب النتائج والعروض  Testing Products and Presentations  ، التفكير  Reflections  ، برامج تطبيقات التخطيط Planning Software Applications  ، النقل والتطبيق Transfer and Application  ، جدول التخطيط  Planning Table ، جدول التخطيط   Planning Table  ، مراجعة خطة المشروع Reviewing the Project Plan ، البدء بالمشروع  Commencing Research ، سجل المشروع  Project Journal  ، سجل المشروع  Project Blog  ، ملاحظات التقويم  Calendar Notes  ، قائمة الأعمال الأسبوعية Weekly To-Do lists ، نقاط ينبغي مراعاتها  Considerations  ، تجنب التأجيل Avoid Procrastination  ، أسباب التأجيل  Causes of Procrastination ، طرق التغلب على التأجيل  Overcoming Procrastination  ) .
4- أدوات ومهارات التفكير ( مفهوم مهارات التفكير ، العصف الذهني للأفكار Brainstorm ، ما عملية العصف الذهني  What is Brainstorming ، إرشادات عملية العصف الذهني   Brainstorming Guidelines ، طرق العصف الذهني الأخرى Other Brainstorming Techniques ، عملية العصف الذهني الكتابية  Brain writing ، الخريطة الذهنية  Mind-mapping ، مخطط عظام السمكة Fishbone Diagram ، تقمص دور الآخرين  Step into Someone Else Shoes ، التفكير الحالم   Wishful Thinking ،  شبكة الأفكار المتصلة ، كتابة مذكرات حول البحث  Taking Research Notes ، استراتيجيات كتابة المذكرات Note Taking Strategies ، أسئلة للتفكير حولها Questions to Consider ) .
5- حل المشكلات واتخاذ القرارات   Problem Solving End Decision Making ( مفهوم المشكلة ، مفهوم حل المشكلات Problem Solving ، أنواع المشكلات Types of problems ، اتخاذ القرارات Making decision ، طريقة المحاولة والخطأ Trial and Error Method ، طريقة البدائل Substitution Method ، )  .
6- مهارات طرح الأسئلة Questioning Skills (مهارات طرح الأسئلة Questioning Skills ، أنواع الأسئلة Types of Questions ، تخطيط البحث Planning Research ، اختيار المواضيع العامة  Choose a General Topic ، إعداد الأسئلة الأساسية  Generating Essential Questions ) .
7-  المعرض و العرض الختامي  Final Presentation ( الأركان التعليمية كأحد استراتيجيات التعلم النشط وخصائص الأركان التعليمية الناجحة , و أنواع الأركان التعليمية  ( الدائمة – المؤقتة – الدائمة ) و نموذج لكل ركن تعليمي ( ركن الرياضيات , ركن اللغة العربية , ركن اللغة الانجليزية , ركن العلوم , ركن الفن , الركن الهادئ ) و أهمية الأركان التعليمية .
8- اللعب التعليمي وفوائد اللعب التعليمي و نماذج للعب التعليمي مثل ( القاموس الصغير , لعبة الكلمات , لعبة اصطياد الحروف , لعبة أبحث عنا , جندي المرور , الذئب والغنم , المعركة الحربية , سباق الأرقام ) و كيفية إنتاج ألعاب تعليمية.
9- العصف الذهني كأحد استراتيجيات التعلم النشط وتتضمن المحاضرة تعريف العصف الذهني ومميزات العصف الذهني والمبادئ الأربعة لعملية العصف الذهني و قواعد جلسة العصف الذهني.
10- المناقشة والأحداث الجارية كأنواع من استراتيجيات التعلم النشط و أنواع المناقشة مثل ( المناقشة التلقينية , المناقشة الجماعية الحرة , الندوة , المناقشة الثنائية , السمبوزيم ) والأحداث الجارية من حيث مصادر الأحداث الجارية , تأصيل العمل بالأحداث الجارية , أهداف التدريس بالاحداث الجارية.
11- خرائط المفاهيم من حيث كيفية بناء خرائط المفاهيم ونماذج مختلفة لخرائط المفاهيم , وأهمية ومميزات خرائط المفاهيم. و الوسائل التعليمية في التعلم النشط من حيث فوائد تصنيع الوسائل التعليمية ونماذج للوسائل التعليمية في ( مادة التربية الفنية , اللغة الأنجليزية , اللغة العربية , الحساب , المواد الاجتماعية , العلوم ).

 

 

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التعلم وفق استراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعاله حيث تم سيتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات تطبيق التعلم وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning   من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات التخطيط ومهارات التفكير وحل المشكلات وترتيب الأولويات .

 

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : استراتيجيات تقويم التعلم النشط وأدواته

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :
سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :

1- مفهومي التقييم والتقويم والفرق بينهما وإدراك أهمية كلاً منهما .
2- التقويم الواقعي .
3- استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء .
4- استراتيجية التقويم بالقلم والورقة .
5- التقويم الصفي .
6- استراتيجية الملاحظة .
7- استراتيجية التقويم بالتواصل .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :

سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :

1- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح للفروق الجوهرية بين مفهومي التقييم والتقويم والفرق بينهما وإدارك أهمية كلاً منهما ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك مفهومين ينهما شبه وعلاقة وهما التقويم والتقيييم ، وهذا يحدث خطأ لدى بعض الممارسين لعمليات التقويم والتقييم للأداء التعليمي بشكل خاص وكل العمليات التي من شأنها تقييم وتقويم مخرجات التعلم ، ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل الفرق بين المفهومين  من خلال التفريق بين المفهومين وإجراءات تطبيقهما وأدواتهما والظروف المناسبة لكل منهما ومتى يستخدم كل منهما ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .
2- ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم أدوات تقويم التعلم النشط ويعتمد المدرب على استراتيجية التعلم التعاوني وطريقة النقاش لإشراك المشاركين في مشغل تدريبي تطبيقي لتصميم هذه الأدوات وتطبيقها بشكل مباريات ما بين مجموعات التعلم .


تحتوى الحقيبة على :

دليل مدرب doc + PDF

مذكرة متدرب doc + PDF

الانشطة doc + PDF

الفد

Top