حقيبة تدريبية : مهارات التميز الدراسي

حقيبة تدريبية : مهارات التميز الدراسي

  • النوع : حقائب تدريبية
  • حالة التوفر : متوفر



  • حقيبة تدريبية : مهارات التميز الدراسي
دليل المدرب1
مذكرة المتدرب2
نسخة العرض3
الأنشطة4
الملف التعريفي5
فيديوهات6


حقيبة تدريبية : مهارات التميز الدراسي


مقدمة عن البرنامج

  يدرك الجميع إن التميز الدراسي علم وفن ، إن الطلاب في جميع مراحلهم التعليمية يحتاجون إلى معرفة المهارات الدراسية وإتقانها ، تلك المهارات التي اكتسبوها وتعلموها خلال مراحلهم الدراسية السابقة ، بالمحاولة والخطأ تارة ، أو التقليد للآخرين والاسترشاد بالمعلمين والآباء تارة أخرى ، ومن المدهش معرفة أن نسبة الطلبة التي تتقن فنون ومهارات الدراسة والاستذكار قليلة جدا." .

 

 

ونحن نسعى من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بالأطر المعرفية والخبرات والمهارات والأدوات الفعالة التي تساهم في رفع كفاءتهم وفعاليتهم في مجال التحصيل الدراسي بما يحقق التميز لديهم ويحقق لهم إنتاجية عالية ، إننا هنا ندرس أنماط الشخصية للمتعلم ومدى تأثير تفضيلاته الإدراكية على تميزه الدراسي كما نحدد إستراتيجيات فعالة للتعلم متوافقة مع نظريات التعلم الحديثة ، إننا هنا نقدم لكم حصيلة خبرة الخبراء في مجال التربية والتعلم ، فهنا ستتعلم كيف تتعلم إنها فرصة حقيقة للتميز ليس فقط لطلاب بمراحل الدراسة فالتعلم عملية مستمرة غير منتهية ومهاراته من المهارات الأساسية للحياة .

 

 

إن الدراسة المنتظمة انطلاقا من مهارات سليمة للاستذكار ، توفر إحدى متع الحياة ، وهي التراكم المستمر للمعلومات، مما يبعث في المتعلم متعة معرفة المزيد عن الأشياء والموضوعات التي يهتم بها، وهذه المعلومات بدورها ستنمى ثقته بنفسه ، وتساعده على الشعور بالفخر من إنجازه لمهام التحصيل المختلفة.

 

 

ونحن نعد هذه الحقيبة التدريبية حقيبة أساسية لما تحتويه من مهارات أساسية في مجال التحصيل والتفوق الدراسي ، فهي تزود المشاركين فيها بمهارات الحياة بشكل عام ومهارات التفوق في مجالها مجال التميز الدراسي .

 

 

حيث تستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب الطلاب والدارسين في التعليم العام والجامعي وكافة الراغبين في اكتساب مهارات التعلم والتميز الدراسي والآباء والمعلمين والمربين والمدربين .

 

 

تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل للتعلم وأنماطه ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة الصف . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 

 

إن هذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال الأنشطة الطلابية والممارسات المستمرة في بيئة العمل التدريبي وحاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الإدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة .

 

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن مهارات التميز الدراسي ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية  .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .

 

 

لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في الميدان التربوي بشكل عام وفي مجال إدارة الأنشطة المدرسية .

 

 

ويطيب لنا فيما يلي أن نقدم لكم بطاقة توصيف للحقيبة التدريبية متمن لكم المتعة والفائدة .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي

1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ  يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل  استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة . 
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب  لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة 
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات

أهداف البرنامج التدريبي

أهداف الحقيبة التدريبية :

 

أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :

 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

 

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى تنمية المعرفة والمهارات والخبرات التي تسهم بشكل فعال في تحقيق النمو الشخصي للمتعلم , وفي استمرار نموه بوصفه منظومة مفتوحة للتغير والتقدم مدى الحياة . كما يهدف إلى أن تصير تلك المعرفة والمهارات والخبرات مصادر شخصية للمتعلم يرتكز عليها توجهه في الحياة . إنها منهج شخصي وأسلوب حياة للتعلم والتعامل ، والارتقاء .
فنحن نسعى من خلال هذه الحقيبة التدريبية لتنمية معارف ومهارات واتجاهات المشاركين حول التحصيل الدراسي والعمل على إكسابهم مهارات التميز الدراسي مع إضافة معارف ومهارات جديدة للمشاركين في مجال التميز الدراسي من خلال إكسابهم إستراتيجيات فعالة في مجال التميز الدراسي وربط المفاهيم بالتطبيق العملي بكفاءة.وفاعلية ووفقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج .
 وبهذا يكون إتقان مهارات التعلم الذاتي مصادر فعالة للتنمية الذاتي , في شمولها لجوانب الشخصية وتوظيفها في مجالات الحياة المختلفة .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية :
 

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :
 
1. أن يتعرف المشاركين على مفهوم مهارات التميز الدراسي .
2. أن يتعرف المشاركين على نموذج مهارات التميز الدراسي .
3. أن يتعرف المشاركين على مهارات وتقنيات التحفيز الذاتي .
4. أن يتعرف المشاركين يتعرف على مهارات التعلم الذاتي .
5. أن يتعرف المشاركين على مهارات التفكير وإستراتيجاته .
6. أن يتعرف المشاركين على مهارات القراءة الفاعلة .
7. أن يتعرف المشاركين على مهارات الكتابة الفاعلة .
8. أن يلم المشاركين بمهارات التواصل والتعلم بحجرة الصف .
9. أن يكتسب المشاركين بعض أهم مهارات المذاكرة وتنظيم الوقت .
10. أن يكتسب المشاركين مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات .
11. أن يتعرف المشاركين مهارات الاستعداد للامتحان  .
12. تزود المشارك بالمعارف والمهارات التي تساعدهم على التحصيل العلمي.
13. تحفيز المشاركين إلى مضاعفة المجهود العلمي لتحقيق النتائج المرجوة منهم .
14. معالجة المخاوف والاعتقادات المقيدة السلبية تجاه فترات الاختبارات.
15. أن يقيم الطالب علاقة إيجابية مع المعلم .
16. أن يتقن الطالب مهارة التركيز والاستماع .
17. أن يتقن الطالب مهارة تدوين الملاحظات .
18. أن يحفز الطالب نفسه ذاتياً لزيادة دافعية التعلم .
19. أن يكتشف الطالب نمط التعلم المفضل  لديه .
20. أن يستخدم الطالب الوسائل الفعالة في تثبيت المعلومات .
21. أن يحدد الطالب أهم الأعمال لديه لتنظيم وقته .
22. أن يصنف الطالب المقررات  بحسب الطريقة الفعالة لتعلمها .
23. أن يتعلم الطالب مهارة كتابة الملخصات للمقررات .
24. أن يضع الطالب جدولاً ميسراً لمذاكرة المواد قبيل الاختبارات .
25. أن يتعلم الطالب مهارة الاسترخاء والهدوء في قاعة الاختبار .
26. أن يتقن الطالب مهارة التعامل مع ورقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها .
27. أن يستخدم الطالب الوسائل الذكية للإجابة على الأسئلة التي لا يتذكر إجابتها . 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

 

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

 

الوحدة التدريبية الأولى : مهارات التحفيز الذاتي  :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم مهارات التميز الدراسي .
 نموذج مهارات التميز الدراسي .
 مفهوم التحفيز .
 مفهوم الدوافع .
 المقارنة بين الدافع الداخلي والدوافع الخارجية
 تقنية الرابط .
 تقنية دائرة الإمتياز .
 تقنية مولد السلوك الجديد .
 تقنية المستويات المنطقة .
 تقنية بناء مستقبل مشرق .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : مهارات التعلم الذاتي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم التعلم الذاتي .
 أهمية التعلم الذاتي .
 مهارات التعلم الذاتي .
 نموذج إستراتيجية للتعلم الفعال متكامل الجوانب .

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : مهارات التفكير :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفاهيم مهارات التفكير .
 التركيز .
 التفكير النقدي .
 التفكير العبقري .
 الخرائط المفاهيمية للتعلّم .
 مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات :
o مفهوم المشكلة .
o مفهوم القرار .
o النموذج العلمي لحل المشكلات .
o كيف تتعامل مع الإجهاد .
o اتخاذ القرار التكيفي .
o تنظيم المشاريع الدراسيّة الكبيرة .

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : مهارات القراءة :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفاهيم القراءة .
 أهداف القراءة ، لماذا نقراء ؟
 مشكلات القراءة وعوائقها .
 أنواع القراءة ومهاراتها و وظائفها .
 وسائل القراءة .
 الوصايا العشر للقراءة الماسحة .
 تحليل المادة القرائية المطبوعة .
 طريقة للدارسة A.S.P.I.R.E.
 نظام الخطوات الخمس للقراءة الدراسية ( SQ3R ) .
 موجهات عملية لتنمية مهارات القراءة للتعلم الذاتي .
 مهارات القراءة وإستراتيجيتها .
 عادات مفيدة للمراجعة .
 قراءة المواد الصعبة .
 سرعة القراءة والاستيعاب .
 وضع علامات التأشير ( التوكيد والوَسْم ) في كتابك المقرر .
 كيف تقرأ مقالة .
 البحث عن مصادر المعلومات عبر الإنترنت .

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : مهارات الكتابة :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفاهيم مهارات الكتابة .
 تحليل مهارات الكتابة .
 مهارات تدوين الملاحظات .
 مهارات التلخيص والتكثيف .
 مهارات كتابة العناوين والفقرات وتحليها .
 مهارات كتابة التقارير الدراسية .
 كتابة مذكرات الدرس .
 مهارات كتابة المقال .
 مهارات وأخلاقيات الاقتباس وإعادة الصياغة والتوثيق .

 

 

الوحدة التدريبية السادسة : مهارات التواصل والتعلم بحجرة الصف :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم حجرة الصف .
 مفهوم مهارات التعلم في حجرة الصف .
 مفهوم مهارات التواصل في حجرة الصف .
 مهارات المشاركة الفاعلة في أنشطة حجرة الصف .
 التعلم في الفصل .
 التأثير على ا لمدرس .
 كتابة مذكرات الدرس .
 المشاركة في النقاش الفصلي .

 

 

الوحدة التدريبية السابعة : المذاكرة وتنظيم الوقت :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم حجرة الصف .
 المذاكرة وتنظيم الوقت .
 تفادي الإهمال تعلَّم التعلُّم .
 عمل قائمة للمهام .
 تنمية مهارات ضبط النفس .
 إدارة الأولويات :
o تحديد الأهداف / وضع برنامج .
o تحديد الأهداف / وضع برنامج زمني .
o الكتابة ووَضعَ الأولوياتَ .
o الجدول ضمن تقويمِ مدرستِكَ .

 

 

الوحدة التدريبية الثامنة : مهارات الاستعداد للامتحان  :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم الامتحان والاختبار .
 التعامل مع قلق الامتحانات .
 التحضير للامتحان .
 تخمين محتوى الامتحان .
 المذاكرة المكثفة .
 وسائل المراجعة .
 نظم وقتك .
 طريقة الفهرسة للمذاكرة .
 التحضير الطاريء للامتحان .
 تقديم الامتحانات :
o تنبيهات مفيدة عند تقديم الامتحان .
o امتحانات الصواب والخطأ .
o امتحانات الخيارات المتعددة .
o الامتحانات المقالية .


تحتوى الحقيبة على :

دليل مدرب doc + PDF

مذكرة متدرب doc + PDF

الانشطة doc + PDF

الفديوهات والصور المساعدة png + jpg + video

الملف التعريفى doc + pdf

نسخة العرض ( البوربينت powerpoint

برشور اعلانى للدورة psd + png

جميع الملفات متاحة للتعديل والتطوير .. ومتوافقة مع كافة الاجهزة

واصدارات المختلفة للـ

microsoft office 2007-2010-2003

Word - powerpoint - excel - photoshop

وفى اخر الموضوع اضافة هذا

للطلب :

info@hakapetk.com

00966 - 0567518848 متوفر Whatsapp+Viber


Top