حقيبة تدريبية : مهارات الإشراف التربوي الفعال

حقيبة تدريبية : مهارات الإشراف التربوي الفعال

  • النوع : حقائب تدريبية
  • حالة التوفر : متوفر



  • حقيبة تدريبية : مهارات الإشراف التربوي الفعال
دليل المدرب1
مذكرة المتدرب2
نسخة العرض3
الأنشطة4
الملف التعريفي5
فيديوهات6


حقيبة تدريبية : مهارات الإشراف التربوي الفعال


مقدمة عن البرنامج

الإشراف التربوي عملية واعية مستمرة بناءة ومخططة، تهدف إلى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته وينمّي إمكاناته بذكاء ، ولقد كان الإشراف التربوي فيما مضى موجودا ويُمارس دون أن يأخذ هذا الاسم أو الإطار العلمي ودون أن يشمله برنامج منظّم، ولكنه تطوّر وأصبح الآن له أسسه ونظرياته وطرقه ومجالاته وبرامجه ومهاراته، وأصبح يقوم به أخصائيون متخصصون علميا وفنيا وأصبحت الحاجة ماسة إلى الإشراف التربوي في مدارسنا وفي أسرنا وفي مؤسساتنا التعليمية وفي مجتمعنا بصفة عامة.

 

 

إن مؤسساتنا التربوية تحتاج إلى الإشراف التربوي، وكل معلم خلال مراحل تعليمه المتتالية يمر بمشكلات عادية وفترات حرجة يحتاج فيها إلى تقييم مستمر كي يرتقي الأداء باستمرار. ولقد حدث تقدّم علمي وتكنولوجي كبير، وحدث تطوّر في التعليم ومناهجه، وحدثت زيادة في أعداد التلاميذ في المدارس. وحدثت تغيرات في العمل والمهنة. ونحن الآن نعيش في عصر يطلق عليه عصر المستجدات. هذا كله يؤكد أن الحاجة ماسة إلى إشراف تربوي فعال مبني على أحدث النظريات من جهة, وعلى خبرات عملية وورشات عمل تطبيقية لأبرز مهارات الإشراف التربوي من جهة أخرى.

 

و اليوم نشهد اختلافاً كبيراً لمفهوم الإشراف التربوي وتطور تطورا كبيرا فقد أصبح النظر إليه والحكم عليها بالنجاح أو الفشل يعود إلى حسن المشرف أو سوئه.بل نستطيع القول إن وراء كل تعليم ناجح مشرف ناجح .

 

إن المشرف التربوي المبدع الذي تتطلبه العملية التعليمية ونرغب تواجده في مدارسنا هوذلك المشرف الذي يكون قائدا تشاركيا يحيط نفسه بمعلمين يعملون معه ولا يعملون لديه،يقرأ شخصية المعلمين والعاملين معه، ويشركهم في رسم الخطة المدرسية وتنفيذها، ويشجع المعلمين المبدعين الذين لديهم الرغبة في التعلم والتطوير والنمو المهني المستمر،ويخطط لإعدادهم كفريق عمل فعال مؤهل بالتدريب والإعداد الجيد والتفويض . وعلى ذلك تراه يشجع العاملين معه على تقديم أفكار جديدة تحمل بين طياتها الإبداع والابتكارالخلاق، بحيث يطلب من كل معلم تقديم أفكار مبتكرة لمشكلة معينة أو وضع تصور معين لتحقيق هدف محدد في أحد مجالات وجوانب العمل التربوي المدرسي في كل عام دراسي، بحيث تكون تلك الحلول تحمل في خفاياها معاني التميز والجدة والابتكار.

 

من هو المشرف التربوي الفعال ؟ :


المشرف التربوي الفعال هو ذلك القائد التربوي الذي يستطيع بحنكته الإدارية والتربوية أن يوظف المعلمين ومديري المدارس والطلاب والآباء بل والمجتمع لتحقيق ما تصبو إليه العملية التعليمية التربوية.

 

من المستهدفين من هذه الحقيبة التدريبية ؟

 

تستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب كلاً من : المشرفون التربويون و المشرفون الاجتماعيون ومدرسو المدارس ومختلف المؤسسات التربوية والتعليمية, ومديرو المدارس ووكلاؤهم ومساعدوهم وطلبة الدراسات العليا في كليات التربية- قسم الادارة التربوية, والتربويون والمهتمون.

 

 

مزايا هذه الحقيبة التدريبية :


1.الدمج بين اتجاهات الإشراف التربوي الحديثة والتأصيل الاسلامي لها.

 

 2.التركيز على إكساب المشاركين أهم المهارات العملية التي ينبغي أن يمتلكها المشرف التربوي كي يعمق المشرف التربوي إنجازاته.

 

 3.الاعتماد على نتائج خبرات إشرافية ودراسات ميدانية من واقع المدارس ومختلف المؤسسات التعليمية في العالم.

 

 4.استخدام العديد من ورشات العمل التطبيقية لدراسة مختلف الحالات من أجل تعميق الخبرات بالإضافة إلى الأساليب النظرية.

 

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية كخبراء في التربية والتدريب قمنا بتصميم حقيبة تدريبية تركز على تلبية الإحتياج الفعلي للمشرفين التربويين وتسعى إلى إكسابهم المعارف والخبرات وتنمي لديهم المهارات الإشرافية من خلال أدوات إشرافية فعالة يدعمنا في ذلك خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال التربية والتعليم والعلمية الإشرافية والتحسين المستمر للحقيبة التدريبية من خلال تكرار تقديم الحقيبة التدريبية بأكثر من دول عربية مما ساهم في احتوى الحقيبة التدريبية على خبرات إشرافية متنوعة .

 

 

تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل لمهارات الإشراف التربوي الفعال ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة الصف . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

 

وفيما يلي ندعوكم لتعرف على مواصفات الحقيبة التدريبية .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
 المستهدفون من البرنامج التدريبي

تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في مهارات الإشراف التربوي الفعال وآليات توظيفه في تصميم وبناء وإدارة عمليات الإشراف التربوي على مستوى المدرسة والإارة التتعليمة والوزارة ، متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف الإشرافية التربوية )  لكل المشرفين التربوين على مستوى المدرسة والمعلمين الأوائل والمشرفين التربويين على مستوى الإدارة التعليمة و مشرفي العموم على مستوى وزارة التربية والتعليم ومدراء التربية التعليم ومدراء الإدارات الإشرافية في مجال التربية والتعليم ورؤساء الأقسم والوحدات الإدارية الإشرافية في مجال التربية والتعليم و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب ومشرفي العموم والمشرفين على فرق العمل ومدراء المشاريع التربوية ، وجميع المعنيين بعمليه الإشراف التربوي و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب .

إن هذه الحقيبة التدريبية تعد صممت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات الإشراف التربوي بفاعلية وكفاءة .

كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري في مدارس ومجمعات ومنظمات وإدارت التربية والتعليم وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه القيام بعملية الإشراف التربوي ودارة  وتنفيذ المهام الإشرافية .

و ننصح بشدة كل من يريد إقامة أو إدارة مشروع تربوي بكفاءة وفعالية ومنهجية علمية مقننة بحضور هذا البرنامج التدريبي حيث سيساعده في القدرة على بناء منظومة إشرافية تربوية وفق منهجية عمملية وخبرات عملية تساعد بإذن الله في نجاحه في قيادة مشروعه التربية أو إدارة منظمته لتحقيق أهدافها المنشودة والتحقق من مدى تحقق تلك الأهداف ، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي بحقيبته الحالية تعد متطلب أساسي فعلي في ظل متطلبات الإدارة الحديثة تلبي إحتياجات تدريبية لجميع فئات المذكورة وكل باحث عن التطوير والنجاح المؤسسي في بيئة الإدارة التربوية .

أهداف البرنامج التدريبي

أهداف البرنامج التدريبي


أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :

 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع بإذن الله أن المشاركون في البرنامج التدريبي قد حققوا نتائج التعلم الآتية  :

 

تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للمشرفين التربويون العاملين في مجال الإشراف التربوي المكلفين بعمليات التخطيط ومتابعة و تقويم وتوجيه العملية التعليمية والتربوية من خلال تعريفهم بالمفاهيم الأساسية لعملية الإشراف التربوي الفعال وأنواعه وأنماطه وأساليبه وتعزيزإتجاهاتهم الإيجابية تجاه عملية الإشراف التربوي وأهميتها في نجاح العملية التعليمية وتعزيز مهاراتهم الإدارية والإشرافية في المجال التربوي وإداركهم لأهمية العلاقات الإنسانية في فهم الأنماط السلوكية وفهم النفسيات و تحفيز العامليين . 


 

ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :

 

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على أن :


1. يحدد مفهوم الإشراف التربوي ويعدد أسسه ومبادئه .

2. يميز بين ما هو صحيح و غير صحيح من المفاهيم والأهداف والمهام ذات العلاقة بالعمل في مجال الإشراف التربوي .

3.  يعدد ويصف مبادئ الإشراف التربوي وصفاً علمياً صحيحاً .

4.  يميز بين أنواع الإشراف التربوي وفق منهجية علمية مقننة .

5. يوضح علاقة الإشراف التربوي بالإدارة التربوية وأهميته في تفعيلها .

6.  يعدد الأنماط الإشرافية ويبين مفهوم كل نمط إشرافي ويعدد ضوابط وإجراءات تنفيذه .

7. يحدد النمط الإشرافي المناسب للموقف التعليمي ويطبقه عملياً بكفاءة وفعالية..

8.  يعدد الأساليب الإشرافية ويبين مفهوم كل أسلوب إشرافي ويعدد ضوابط وإجراءات تنفيذه .

9. يحدد الأسلوب الإشرافي المناسب للموقف التعليمي ويطبقه عملياً بكفاءة وفعالية..

10. يختار بشكل علمي ومنهجي أسلوب من أساليب الإشراف التربوي المناسب للمجتمع المدرسي والتعليمي الذي يعمل بداخل ويتعايش معه .

11. يحدد أعمال وأدوار ومهام المشرف التربوي ويفسر عمله ويحدد سلطاته ويبين كفايات ومهارات المشرف التربوي التي تمكنه من القيام بعمله بكفاءة وفاعلية وآليات التقويم الذاتي وإجراءات التنمية الذاتية للمشرف التربوي..

12. يحلل علاقة المشرف التربوي بالعاملين معه في نفس الميدان .

13. يقيم الدور الإشرافي لمدير المدرسة ويصف سبل تعزيزه .

14. يصف علاقة الإشراف التربوي بالتقويم .

15. يوظف تطبيق المحاسبية في تطوير التعليم وعمليات التعلم والتطوير المهني للعاملين والمنظمة التعليمية.

16. يبتكر حلول إبداعية ومبادارت إيجابية ومشاريع تربوية وفق منهجية علمية مقننة تساهم في الحد من صعوبات وتحديات الإشراف التربوي في القرن الحادي والعشرين .

17. يحسن ويطور من واقع الممارسات الإشرافية في محيطة وفق منهجية علمية ويساهم في بناء وتطوير مستقبل الإشراف التربوي الفعال .

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

  الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي


يقصد بالوحدات المعرفية وصف لنتائج ومخرجات التعلم والتي تمثل سرداً للمعلومات المعرفية النظرية والمهارية وأهداف وأنشطة التعلم التي يجب أن يدركها ويفهما المدرب ويتم ويركز على تقديمها للمشاركين أثناء البرنامج التدريبي وفق إستراتيجات التعلم النشط ثم إختبار المشاركين فيها وتحديد مستوى إلمام المشارك في هذه الوحدات ويعد اجتياز المتدرب لاختبار الوحدات المعرفية بنسبة لا تقل عن 70 % شرط اساسي لإجتياز البرنامج التدريبي . وفيما يلي عرض لهذه الوحدات المعرفية :


نتوقع بإذن الله وتوفيقه في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :


الوحدة  التدريبية الأولى : فلسفة الإشراف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

* مفهوم الإشراف .


* مفهوم التربية .


* مفهوم الإشراف التربوي .


* أهداف الإشراف التربوي  . 


* أهمية الإشراف التربوي والحاجة إليه .


* مبادئ الإشراف التربوي  . 


* تطور الإشراف التربوي  . 


* علاقة الإشراف التربوي الحديث بنظريات التعلم ودوره في تفعيل ممارسات التعلم  المنهجية .


* علاقة الإشراف التربوي الحديث بعلم الإدارة بشكل عام والإدارة التربوية بشكل خاص .


* علاقة الإشراف التربوي الحديث بعلم النفس بشكل عام وعلم النفس التربوي بشكل خاص .


* أهمية عمليات الإشراف التربوي في تفعيل منظومة العمل التربوي.


* خصائص الإشراف التربوي  . 


* وظائف الإشراف التربوي  . 




الوحدة  التدريبية الثانية : أنماط الإشراف التربوي


وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

* مفهوم أنماط الإشراف التربوي .


* أهمية أنماط الإشراف التربوي في تفعيل العملية الإشرافية التربوية .


*  أنماط الإشراف التربوي وإلياتها تطبيقها وتفعيلها :


o أ.  الإشراف التفتيشي :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ب. الإشراف الديمقراطي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ج. الإشراف العلمي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



د. الإشراف الإبداعي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



هـ. الإشراف التصحيحي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



و. الإشراف الوقائي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ز. الإشراف البنائي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .



ح. الإشراف العيادي  :

 مفهومه .

 متى يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 متى لا يستخدم هذا النمط الإشرافي ؟ .

 الإجرءات الواجب مراعاتها لتفعيل هذا النمط الإشرافي ؟ .


 * مقومات ومعايير تحديد مدى نجاح وفعالية النمط الإشرافي المختار للموقف التعليمي من عدمه  . 




الوحدة  التدريبية الثالثة : أساليب الإشراف التربوي

وتشتمل هذه الوحدة التدريبية على المواضييع المعرفية والورشة التدريبية التطبيقية التي تنفذ وفق إستراتيجية التعليم النشط الآتية :

*  مقدمة عن أساليب الإشراف التربوي .


*  مفهوم أساليب الإشراف التربوي .


*  مفهوم الموقف التعليمي ودوره في تحديد خيارات المشرف للأسلوب الإشرافي التربوي المناسب للموقف .


*  المقومات الأساسية لنجاح المشرف التربوي في إختيار الأسلوب الإشرافي التربوي المناسب للموقف التعليمي .


*  تصنيف أساليب الإشراف التربوي :


أولاُ :  أساليب الزيارات الفردية :


* أ. الزيارات الفردية المباشرة ، وتشمل :

 مفهومها .

 أنواع الزيارات الفردية المباشرة :


 o  1. زيارة المدرسة .

• مفهومها .

 هدفها .

• ما يجب مراعاته في العلاقة بين المشرف التربوي ومدير المدرسة .



o  2. الزيارات الصفية للمعلم :

• مفهومها .

• أهدافها .

• شروط نجاح الزيارة الصفية .

• أهم الإنتقادات الموجهة لأسلوب الزيارة الصفية الإشرافية .

• أنواع الزيارات الصفية :

- 1. الزيارة المرسومة ( المجدولة ) المتفق عليها ، وتشمل :

أ. الزيارات التشخصية ( التوجيهية ) :

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


2. زيارة المتابعة والتقويم :

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


3. الزيارة المفاجئة :

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


4. الزيارة المرسومة ( المجدولة ) القائمة على التشاور بين المعلم والمشرف .

• مفهومها .

• أهم ما يقوم به المشرف التربوي في هذه الزيارة .


5. الزيارة المطلوبة ( القائمة على الدعوة ) .

• مفهومها .

• واجبات مدير المدرسة والمشرف التربوي لإنجاح الزيارة القائمة على الدعوة .

• إيجابيات الزيارة الإشرافية القائمة على الدعوة .

• مدة الزيارة الصفية .

• إجراءات الزيارة الصفية :

أ. قبل الزيارة .

ب . أثناء الزيارة ( داخل حجرة الصف ) .

ج. بعد الزيارة .

• خصوصيات التعامل مع المعلم الجديد .


o  3. المداولات الإشرافية الفردية ( الاجتماع الفردي ):

•  مفهومها .

•  أهدافها .

•  أنواعها .

•  إجراءاتها .

•  أسس نجاحها .



o  4. تبادل الزيارات بين المعلمين .

•  مفهومها .

•  أهداف تبادل الزيارات .

المملكة العربية السعودية - جدة

00966567518848
info@hakapetk.com


مؤسسة حقيبتك لخدمات تصميم وتطوير الحقائب التدريبية | تصميم حقائب تدريبية - حقائب تدريبية جاهزة - حقائب تدريبية حسب الطلب - اعداد الحقائب التدريبية © 2018

Top