حقيبة تدريبية : مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen

حقيبة تدريبية : مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen

  • النوع : حقائب تدريبية
  • حالة التوفر : متوفر



  • حقيبة تدريبية : مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
دليل المدرب1
مذكرة المتدرب2
نسخة العرض3
الأنشطة4
الملف التعريفي5
فيديوهات6


حقيبة تدريبية : مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen


مقدمة عن البرنامج

كايزن (باليابانية 改善) كلمة يابانية مركبة من جزئين كاي وتعني غير أو التغيير وزان وهي تعني الأفضل أو الأحسن أو الخير .


وهي طريقة وفلسفة إبتكرها تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات الصناعية , المؤسسات المالية ، المؤسسات غير الربحية ، والمنظمات الحكومية ، ومنظمات المجتمع المدني ، بل ولتطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعملية. وتركز الكايزن على إدخال تحسينات تدريجية صغيرة وبسيطة تقلل التكاليف والهدر وتزيد الإنتاجية والوفرة. 


وفي ميدان الأعمال أو الصناعات.في العادة تشير كلمة "كايزن" إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل، كالصناعة والتسيير الإداري.محسنة النشاطات الموحدة وطرق العمل، تعمل "كايزن" على الحيلولة دون وجود الهدر .


نفذت نظرية "كايزن" في عدة ميادين خلال إعادة إصلاح اليابان بعد الحرب العالمية الثانية ومنذ ذلك الحين انتشرت في ميادين الأعمال في كل أنحاء العالم.


تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل لمهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .


إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب .


و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .


إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .


لقد ركزنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .


وفيما يلي ندعوكم لتعرف على مواصفات الحقيبة التدريبية .


 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
تعد هذه الحقيبة التدريبية متطلب أساسي لكل من يعمل في مجال الجودة الشاملة أو يشرف على عمليات التحسين المستمر .


وتسهدف هذه الحقيبة التدريبية بشكل مباشر منسوبي إدارة الجودة الشاملة والتدريب والتطوير والعاملين بكافة المستويات الإدارية العليا و الوسطى و الإشرافية التي تعمل في مجال الجودة والتحسين والتطوير .


وكذلك المستويات التنفيذية العاملة بإدارة التطوير والجودة والذين يقومون بالمشاركة في إعداد و تنفيذ عمليات التحسين المستمر في منظماتهم والراغبين في التدريب الشخصي على إدارة الجودة وإارة علميات التحسين المستمر ومن ترى إدارتهم ترشيحهم ( رجال ـ نساء ).
أهداف البرنامج التدريبي
أهداف البرنامج التدريبي


أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :


إثراء وتطوير خبرات المشاركين وصقل مهاراتهم الخاصة بأسس وأساليب استخدام أدوات التحسين المستمر في تحسين العمليات وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen  بكفاءة وفعالية  ليتمكن بإذن الله من النجاح في قيادة فرق الجوة والتحسين المستمر وتحقيق الإنتاجية العالية لفرق التحسين في منظماتهم التربوية.


ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :


في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على :


1. التعرف على فلسفة الكايزن اليابانية والتفريق بينها وبين بقية عمليات التحسين المستمر .

2. تحديد الهدر ( الأنشطة ذات القيمة الغير مضافة ) وذلك في العمليات أو الوقت أو الموارد في العمل .

3. تحديد المجالات ذات الأولوية للتحسين المستمر باستخدام كايزن .

4. التعرف على طرق تحلييل المشكلات في كايزن .

5. لتعامل مع النهج التدريجي والبسيط لعمليات التحسين المستمرة في كايزن .

6. التعرف على المهارات الإدارية المطلوبة للتطبيق عمليات كايزن للتحسين المستمر .

7. التعرف على مهارات وإجراءات حث الموظفين على تبني الكايزن والتعامل معه .


الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 
الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج التدريبي :


سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذه البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية التالية :


الوحدة التدريبية الأولى : مفاهيم أساسية في فلسفة الكايزن Kaizen اليابانية  .


أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الأولى .
 
تهدف هذه الوحدة إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات المشاركين النفسية الإيجابية تجاه عملية التحسين المستمر وفق منهجية وفلسفة الكايزن Kaizen ، بما يمكنهم من فهم وإدراك أهمية التحسين المستمر في نجاح العمل المؤسسي في المنظمات وتحقيق أهدافها .


ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )


حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :


1. مفهوم إدارة التحسين المستمر .

2. تعرف بمفهوم الكايزن Kaizen ( باليابانية 改善 ) .

3. تاريخ تطور الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن ) Kaizen .

4. تعريف المشاركين بجهود  تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno ) في مجال ابتكار طريقة و فلسفة الكايزن Kaizen (باليابانية 改善 ) لقيادة عمليات التحسين المستمر في المؤسسات والمنظمات .

5. تعريف المشاركين بجهود  الخبير الياباني ماساكي إماي Masaaki Imai في العام 1984م في نشر ثقافة ومفهوم الكايزن Kaizen للتحسين المستمر في اليابان والعالم أجمع  .

6. مصطلحات إستراتيجية كايزن Kaizen .

7. كيف تعمل إستراتيجية كايزن Kaizen اليابانية .

8. مبدأ التحسين المستمر ( كايزن ) Kaizen .

9. علاقة ( كايزن )  Kaizen بحلقة ديمنج Deming Cycle .

10. مقارنة بين كايزن Kaizen وبقية عمليات التحسين المستمر (TQM, TPM, QC, Six SIGMA) .

11. نقاط القوة في برنامج كايزن Kaizen الياباني .


ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .


حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :


1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكتشاف معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عملية التحسين المستمر والجودة بالإعتماد على خبراتهم الإدارية والمهنية والعملية والوظيفية السابقة و واقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( تمرين ماذا تعرف عن آليات التحسين المستمر ( تمرين الطيارة العجيبة ) ) ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول عمليات التحسين المستمر للعمليات في المنظمات ، يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه عمليات التحسين المستمر والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للبرنامج التدريبي بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .


2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عملية التحسين المستمر في المجال الإداري والتنظيمي  بالإعتماد على خبراتهم الإدارية والمهنية والعملية والوظيفية السابقة و واقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( مفهوم التحسين المستمر ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء . 

حيث سيعرض المدرب على المشاركين مشكلة واقع عمليات التحسين المستمر في أعمالنا الإدارية التربوية والتعليمية ويعرض قصة إدارية من سياق الواقع الإداري ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل واقع عملية المستمر في الميدان الإداري وذلك من خلال طلبه من كل مجموعة عمل تحديد مفهوم التحسين المستمر للعمليات وسماته وإطاره الزمني مراحل إدارته وأداواته ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .


3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم  بمفهوم الكايزن Kaizen ( باليابانية 改善 ) وأهميته ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك حاجة لتحديد مفهوم واضح لفلسفة ومفهوم الكايزن Kaizen ( باليابانية 改善 ) وسيبين كيف ظهر هذا المفهوم وكيف تشكل وتطور ، ثم سيطلب من المشاركين العصف الذهني وتجميع المعلومات من مصادر المعرفة المتاحة لهم حول بمفهوم الكايزن Kaizen ( باليابانية 改善 ) وكيف تشكل وكيف تطور ونماذجه وأدواته وآليات التنفيذ له ومعوقات القيام به ثم تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .


4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح للفروق الجوهرية بين مفهوم كايزن Kaizen وبقية عمليات التحسين المستمر (TQM, TPM, QC, Six SIGMA) وعمل مقارنة بينها من حيث المفهوم والمنهجية وآليات العمل والمتطلبات ولأدوات وذلك لتعميق الإدارك لأهمية كلاً منهم لدى المشاركين ومعرفة الفروق بينهم ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك مفاهيم في التحسين المستمر بينها شبه وعلاقة وهي الكايزن Kaizen وبقية عمليات التحسين المستمر (TQM, TPM, QC, Six SIGMA) ، وهذا يحدث خطأ لدى بعض الممارسين لعمليات الجودة والمراجعة الداخلية والخارجية والتحسين المستمر بشكل خاص وكل العمليات التي من شأنها التحسين وضمان الجودة ، ثم سيطلب من المشاركين المشاركة بأفكار لتحليل الفرق بين هذه المفاهيم من خلال التفريق بين المفاهيم وإجراءات تطبيقهما وأدواتهما والظروف المناسبة لكل منهما ومتى يستخدم كل منهما ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .




الوحدة التدريبية الثانية : دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .


أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثانية .

تهدف هذه الوحدة إلى تعريف المشاركين بجهود ويليام ادوارد ديمنج (1900م-1993م) (بالإنجليزية W. Edwards Deming)  و مفهوم دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA)  ، بما يمكنهم من فهم وإدراك جهوده في تعزيز مفهوم عملية التحسين المستمر .


ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )


حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :


1. التعريف بجهود ويليام ادوارد ديمنج (1900-1993) (بالإنجليزية W. Edwards Deming)  في تعزيز ثقافة التحسين المستمر .

2. مفهوم دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

3. مكونات ومراحل دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

4. مفهوم ومكونات مرحلة التخطيط Plan ضمن دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

5. مفهوم ومكونات مرحلة العمل والتنفيذ Do ضمن دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

6. مفهوم ومكونات مرحلة الدراسة والتحقق Check ضمن دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

7. مفهوم ومكونات مرحلة الاستمرار Act ضمن دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

8. متى تستخدم دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

9. ما الذي نحصل عليه عندما نستخدم دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

10. الوقت اللازم لاستخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

11. عدد الأشخاص المناسب للقيام بإستخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

12. التجهيزات والأدوات اللازمة لاستخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

13. الإسلوب الإجرائي للقيام باستخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

14. مثال تطبيقي على استخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) في عملية التحسين المسستمر .

15. النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها عند استخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) .

16. تمرين تطبيقي على آليات استخدام دائرة التحسين Deming Cycle (PDCA) في عملية التحسين المستمر .



ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .


حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :


1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني نشط تهدف إلى تعريف المشاركين بجهود ويليام ادوارد ديمنج (1900-1993) (بالإنجليزية W. Edwards Deming) في بني مفهوم الجودة وتعزيز ثقافة منهجية الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن ) Kaizen ، وذلك من خلال عرض تقديمي سيقدم المدرب ثم جلسة عصف ذهني ونقاش حول جهود ديمنج W. Edwards Deming في مجال الجودة ونتائج أعماله في نشر ثقافتها وثقافة التحسين المستمر على مستوى العالم .

المملكة العربية السعودية - جدة

00966567518848


مؤسسة حقيبتك لخدمات تصميم وتطوير الحقائب التدريبية | تصميم حقائب تدريبية - حقائب تدريبية جاهزة - حقائب تدريبية حسب الطلب - اعداد الحقائب التدريبية © 2018

Top