حقيبة تدريبية : تدريب المدربين

حقيبة تدريبية : تدريب المدربين

  • النوع : حقائب تدريبية
  • حالة التوفر : متوفر



  • حقيبة تدريبية : تدريب المدربين
دليل المدرب1
مذكرة المتدرب2
نسخة العرض3
الأنشطة4
الملف التعريفي5
فيديوهات6


حقيبة تدريبية : تدريب المدربين


مقدمة عن البرنامج

يدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد و المؤسسات ، فالتدريب علم وفن ، فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية كبيت خبرة في مجال التنمية البشرية بالعالم العربي تسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لها أن تقدم لكم دورة  " تدريب المدربين "" والتي تعد الدورة التأسيسة للإعداد المدربين .


لقد تم تصميم هذه الحقيبة التدريبية للتدريب المدربين لتمزج بين المعرفة والمهارة في مجال التدريب وتسعى لتوضيح مفاهيم التدريب و اكتساب المشاركين مهاراته وقد تم تطوير الحقيبة لتقوم على المشاركة الفاعلة من المتدرب حيث يتدرج المتدرب ليصل لمرحلة التدريب الاحترافي في فترة و جيزة .


 لقد صممت هذه الدورة للمدربين الجدد والمحترفين على حد سواء ، والعاملين في مجال التربية والتعليم ، ومديري تطوير الموارد البشرية ، ومسؤولي المؤسسات التربوية والتعليمية ، والاستشاريين ، وكل من له إهتمام بالتعلم والتدريب .من منسوبي إدارة التدريب والتطوير والعاملين بكافة المستويات الإدارية العليا والوسطى و الإشرافية التي تعمل في مجال التدريب والتطوير وكذلك المستويات التنفيذية العاملة بإدارة البحوث و التدريب والذين يقومون بالمشاركة في إعداد و تنفيذ الخطة التدريبية بالوزارة و كافة المدربين والراغبين في التدريب والعاملين في مجال التدريب في الإلقاء بشكل إبداعي و مؤثر ومن ترى إدارتهم ترشيحهم ( رجال ـ نساء ).


و من مميزات هذه الحقيبة التدريبية الجمع بين الإطار المعرفي والتطبيق العملي من خلال عمل المجموعات داخل الدورة و استخدام أسلوب التعليم التوليدي في التدريب و نحن ندعوكم لمشاركتنا هذا البرنامج التدريبي و الاستمتاع و الاستفادة من هذه الدورة راجياً من الله أن تسهم هذه الدورة في خدمة الحركة التدريبية و التعليمية و التربوية و الإدارية في عالمنا العربي .

 

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن تدريب المدربين باحترافية ومهنية ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تطبيقات وتمارين وتجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتربوية و الإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقاً لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في الميدان التربوي بشكل عام وفي الإدارة التربوية والتطوير التربوي والإشراف والتدريب التربوي بشكل خاص .

 

ويطيب لنا فيما يلي أن نقدم لكم بطاقة توصيف للحقيبة التدريبية متمن لكم المتعة والفائدة .

 

بعض المزايا للمشاركين بهذا البرنامج التدريبي :
 الحصول على لقب وشهادة مدرب معتمد Certified Trainer ( CT ) وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي للمدربين المعتمدين بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية . و وضع اسمه في قائمة المدربين المعتمدين المجتازين لمعايير الاعتماد الأكاديمي للمدربين بالمؤسسة لمدة عام من تأريخ حصوله على الشهادة ومن أجل تجديد الاعتماد لا بد من الإلتزام بمعايير الإعتماد الأكاديمي .
 عضوية مجانية مدى الحياة في موقع مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية .
 صفحة خاصة به على موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية تشمل كافة المعلومات الخاصة به من معلومات اتصال وسيرة ذاتية .
 سيحصل المدرب على محتويات ثلاث حقائب تدريبية مكونة من ( دليل المدرب ، دليل المتدرب ، أنشطة تدريبية ، العرض البوربوينت للحقيبة التدريبية ) تساعده في بدء مشواره التدريبي ( يتم تسليمها للمدرب بعد إجتياز البرنامج التدريبي على CD قابل لإعادة الاستخدام ) .
 سيحصل المدرب على مادة إثرائية مكونة من :
 1000 عرض عرض تقديمي بصيغة Microsoft PowerPoint  لمجموعة برامج تدريبية يمكن له إعادة استخدامها .
 1000 كتاب إلكتروني بصيغة PDF تعتبر كمكتبة تدريبية مساعدة متخخصة في مجال العلوم النفسية والتربوية والإدارية .
 اشتراك في المكتبة الإلكترونية لمؤسسة مهارات النجاح وهي مكتبة تدريبية متخصصة حيث يستطيع المدرب تصفحها وتحميل ما يناسبه من محتوياتها .
 اشتراك في قسم تعلم معنا وهو قسم يحوي مقالات متنوعة في مجال التنمية البشرية يمكن له طباعتها والاستفادة من محتوياتها العلمية في برامجه التدريبية .
 اشتراك في ركن الحقائب التدريبية حيث سيجد الدعم والمساندة العلمية التي تمكنه من تصميم وإعداد وتقديم وتقييم برامجه التدريبية باحترافية ومهنية .


 

أسئلة متكررة عن البرنامج التدريبي :


السؤال الأول : من هي مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ؟
مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية SUCCESS Skills For Human Developing: هي مؤسسة تجارية مسجلة بوزارة التجارة السعودية بموجب سجل تجاري رقم 5900009489 بتاريخ 16/9/1424هـ ومالِكةٌ لمركز مهارات النجاح للتدريب والتطوير والمصرح له بمزاولة التدريب من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب بموجب الترخيص رقم 1775/214 وتاريخ 17/5/1427هـ ومالكة للعلامة التجارية SUCCESS Skills وشريكة في ملكية عدد من المراكز التدريبية بالعالم العربي ملكية مرتبطة بنظام اعتماد توكيل مميزات العلامة التجارية فرنشايزي ومانحة لنظام الإعتماد التدريبي ومالِكةٌ لموقع مهارات النجاح للتنمية البشرية  www.sst5.com .


السؤال الثاني : كيف لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تمارس صلاحية التدريب  ؟ .
الإجابة : مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومالِكةٌ لمركز مهارات النجاح للتدريب والتطوير والمصرح له بمزاولة التدريب من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب بموجب الترخيص رقم 1775/214 وتاريخ 17/5/1427هـ ومركز مهارات النجاح للتنمية البشرية مخول بموجب ذلك بالتدريب وفق نظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب بالمملكة العربية السعودية ومخول بمنح شهادات تدريبية وفق نظام مؤسسي  .


السؤال الثالث : كيف لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تمنح صلاحية الاعتماد ؟
الأعتماد يعني تطابق المعايير والسؤال المفترض هنا هل تمتلك مهارات النجاح للتنمية البشرية معايير معينة تميزها عن غيرها من مركز التدريب مما يجعله تحتاج أن تمنح الاعتمادية في التطابق مع معايير الأداء ؟ والإجابة هي نعم ، فمؤسسة مهارات النجاح تمتلك معايير معاينة تتوافق وإستراتيجية وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة  ونظام لنظرية مكارثي ( 4MAT® ) .
ونحن هنا لسنا سوء مانحني رخصة مزاولة وفق المعايير المعتمدة لدينا للمزاولة التدريب .
ونؤكد على أمر مهم أن مهارات النجاح للتنمية البشرية عندما تسمي مدرباً ما بأنه مدرب معتمد فهي تعني أنه مرخص منها لمزاولة التدريب وفق منهجيتها ، لكنها لا تضمن جودة الممارسة فضمان الجودة الممارسة يقتصي من المدرب أن يخضع لنظام الإعتماد التدريبي الذي تضعه مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية .


السؤال الرابع : هل الدورة تمنح المشارك لقب مدرب معتمد ؟
نعم الدورة تمنح المدرب المجتاز لمعايير الإجتياز لقب مدرب معتمد في مهارات النجاح .
السؤال الخامس : هل سيتم منح كل متدر ب شهادة مدرب معتمد من مؤسسة مهارات النجاح لتنمية البشرية وذلك لمن إجتاز البرنامج ، وفي أي مجال ؟ .
الإجابة : يحصل المشارك متى ما حضر البرنامدج التدريبي واجتاز الشروط المنصوص عليها في شروط الاجتياز على لقب مدرب معتمد من مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ويحق له التدريب في المجال الإداري والتربوي والإجتماعي ومجال تخصصه الخاص  .


السؤال الخامس : ما المقصود بكلمة مدرب معتمد في مهارات النجاح ؟
المقصود بالمدرب المعتمد في مهارات النجاح هو المدرب الذي اتم دراسة الوحدات المعرفية وقام بتطبيق الوحدات المهارية بإشراف من مدرب مخول بقديم برنامج تدريب المدربين وفق منهجية معدة من قبل مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية واستطاع اجتاز اختبار الوحدات المعرفية والمهارية بنسبة نجاح تتجاوز الحد الأدني للنجاح ومقداره 70% في الوحدات المعرفية و 80% في الوحدات المهارية وبناء على ذلك تقدم له مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وثيقة إعتماد كمدرب قادر على تقديم البرامج التدريبية وفق منهجيتها  .


السؤال السادس : كيف تضمن إذا مهارات النجاح أن المدربين ومراكز التدريب التي تعمل معها ذا جودة في الأداء والتميز ؟
لقد اقامت مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية نظام الإعتماد التدريبي وهو نظام يشمل أربعة أنواع من التراخيص وهي :
• إعتماد مدرب .
• إعتماد حقيبة تدريبية .
• إعتماد برنامج تدريبي .
• إعتماد مؤسسة تدريبية .
ووضعت لهذا النظام أدلة منشورة على موقعها وسيتم توزيعها على المشاركين وهي شبيهة لنظام الإعتماد الأكاديمي ويحوي النظام مجموعة من المعايير والإجراءات التقييمية للأداء الأركان الأربعة لعملية التدريب ويقتضي هذا من المدرب أن يكون عضواً في نظام الإعتماد الأكاديمي ليدرب بأسم المؤسسة أو يكون مركز تدريب يعمل مع المؤسسة ضمن نظام شركاء التدريب الذين يخضعون لنظام الإعتماد الأكاديمي .


السؤال السابع : ما فائدة شهادة المدرب المعتمد في مهارات النجاح للتنمية البشرية ؟
تعد هذه الشهادة التدريبية متطلب لكل من يرغب في الإنظمام لبرنامج الإعتماد التدريبي بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية . حيث لا يسمح النظام لمن لم يحصل على شهادة مدرب معتمد بالإنظمام لبرنامج الإعتماد التدريبي بمهارات النجاح للتنمية البشرية .


السؤال الثامن : ما معايير ومقاييس مهارات النجاح في التدريب  التى على ضوئها يصبح المشارك  مدرباً معتمدا لتقديم الدورات في المجالات التالية : التطوير الإداري والعلاقات الإنسانية و التطوير الشخصي والتدريب التربوي ؟
إجتياز برنامج تدريب المدربين والحصول على شهادة مدرب معتمد ليس إلا تصريح بمزاولة التدريب وفق منهجية مهارات النجاح للتنمية البشرية وهو يسمح على ضوئه للمدرب بمزاولة التدريب في منظمته أو منطقته، لكن هذا لا يعني مطلقاً أن المشارك المجتاز للبرنامج التدريبي يستطيع مباشرة التدريب مع مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية .
بل يجب أن تتوفر فيه شروط وضوابط معينة إضافية لسماح له بالتدريب على برنامج تدريبي معين .
وهذه الشروط تنقسم إلى قسمين كتالي :
أ – ضوابط الاعتماد :
1- الحصول على شهادة مدرب معتمد في مهارات النجاح للتنمية البشرية .
2- وجود مؤهل أكاديمي بكالريوس كحد أدني .
3- الإشتراك في نظام الإعتماد التدريبي وهو برنامج لتقييم الأداء للمدربين .
ب- ضوابط الاعتماد في البرنامج التدريبي :
1- أن يكون سبق له حضور البرنامج التدريبي الذي يرغب في تدريبه لدى مدرب معتمد من مهارات النجاح للتنمية البشرية . ويتسنى من ذلك أن يكون البرنامج التدريبي في مجال تخصصه الأكاديمي .
3- يتوافق توصيف البرنامج التدريبي مع توصيف البرنامج التدريبي المعتمد والمنشور بقسم الحقائب التدريبية بمهارات النجاح للتنمية البشرية ويحق للمدرب المنفذ للبرنامج الزيادة أو الحذف من التوصيف بمقدار لا يزيد ولا يقل عن 20% من التوصيف بداعي المرونة مع سياق البرنامج التدريبي .
السؤال العاشر : هل سيحصل كل متدرب على اسطوانة ( cd ) تحوي عروض تدريبية تقديمية بوروبوينت لحقائب تدريبية في مجالات التدريب الإداري و التربوي و الاجتماعي و العلاقات الإنسانية للاستفادة منها في تصميم حقائبه التدريبية وتقديم عروضه التدريبية ؟
 سيحصل المدرب على محتويات ثلاث حقائب تدريبية مكونة من ( دليل المدرب ، دليل المتدرب ، أنشطة تدريبية ، العرض البوربوينت للحقيبة التدريبية ) تساعده في بدء مشواره التدريبي ( يتم تسليمها للمدرب بعد إجتياز البرنامج التدريبي على CD قابل لإعادة الاستخدام ) .
 سيحصل المدرب على مادة إثرائية مكونة من :
 1000 عرض عرض تقديمي بصيغة Microsoft PowerPoint  لمجموعة برامج تدريبية يمكن له إعادة استخدامها .
 1000 كتاب إلكتروني بصيغة PDF تعتبر كمكتبة تدريبية مساعدة متخخصة في مجال العلوم النفسية والتربوية والإدارية .
 اشتراك في المكتبة الإلكترونية لمؤسسة مهارات النجاح وهي مكتبة تدريبية متخصصة حيث يستطيع المدرب تصفحها وتحميل ما يناسبه من محتوياتها .
 اشتراك في قسم تعلم معنا وهو قسم يحوي مقالات متنوعة في مجال التنمية البشرية يمكن له طباعتها والاستفادة من محتوياتها العلمية في برامجه التدريبية .
 اشتراك في ركن الحقائب التدريبية حيث سيجد الدعم والمساندة العلمية التي تمكنه من تصميم وإعداد وتقديم وتقييم برامجه التدريبية باحترافية ومهنية .

السؤال التاسع : كيف ستقدم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية كامل الدعم و المساندة للمدرب بعد اجتياز الدورة في مجال تسويق التدريب وإعداد الحقائب التدريبية و تبادل الخبرات التدريبية ؟
نحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية لا نتعامل مع أعضائنا مرحلياً بل نتميز ببناء شراكات دائمة ومميزة مع مدربينا المعتمدين ولهذا فقد تم تصميم خدماتنا الإلكترونية لتقديم المساندة والدعم لمدريبنا ومراكز التدريبية المعتمدة ومن وسائل الدعم التالي :
 عضوية مجانية مدى الحياة في موقع مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية .
 صفحة خاصة به على موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية تشمل كافة المعلومات الخاصة به من معلومات اتصال وسيرة ذاتية .
 سيحصل المدرب على محتويات ثلاث حقائب تدريبية مكونة من ( دليل المدرب ، دليل المتدرب ، أنشطة تدريبية ، العرض البوربوينت للحقيبة التدريبية ) تساعده في بدء مشواره التدريبي ( يتم تسليمها للمدرب بعد إجتياز البرنامج التدريبي على CD قابل لإعادة الاستخدام ) .
 اشتراك في المكتبة الإلكترونية لمؤسسة مهارات النجاح وهي مكتبة تدريبية متخصصة حيث يستطيع المدرب تصفحها وتحميل ما يناسبه من محتوياتها .
 اشتراك في قسم تعلم معنا وهو قسم يحوي مقالات متنوعة في مجال التنمية البشرية يمكن له طباعتها والاستفادة من محتوياتها العلمية في برامجه التدريبية .
 اشتراك في ركن الحقائب التدريبية حيث سيجد الدعم والمساندة العلمية التي تمكنه من تصميم وإعداد وتقديم وتقييم برامجه التدريبية باحترافية ومهنية .


السؤال العاشر :  أنا لست معلم و لا مدرب فما حاجتي و الذي استطيع تحقيقه من حضوري هذا البرنامج ؟
الإجابة : التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و التوجه الحديث في علم الإدارة أن كل مدير هو مدرب وكل مشرف هو مدرب كما أن الموظف يطلب من تقديم عرض تعريفي أو تدريبي أو تقرير أثناء الاجتماعات و اللقاء و هنا تظهر قدرات الموظف و الدورة تساهم في تزويدك بالخبرات و الإمكانيات التي تساعدك على النجاح الوظيفي كما أن تساعدك على كسر حاج الخوف و الارتباك عن الحديث أمام الجمهور و أن كنت معلم أو مشرف تربوي أو داعية أو محاضر أكاديمي أو خطيب أو مدير أو طامح في الإدارة و الترقي الوظيفي فإن هذه الدورة بحق تساعدك على اكتساب قدرات فعالة .


السؤال الحادي عشر :  أنا اشعر بالخوف و الارتباك عند مقابلة الجمهور فكيف استطيع تجاوز هذا الأمر و أصبح مدرب فعال ؟ .
الإجابة :  هذا البرنامج التدريبي ليس لعلاج المخاوف الصدمية والفوبيا بل هو برنامج متقدم في مجال التدريب ، وبالفعل سيتعلم المشارك مهارات فعالة في مقابلة الجمهور والتخلص من الخوف والإرتباك عن مقابلة الجمهور إلا أن هذا ليس محور تركيز البرنامج التدريبي  .


السؤال الثاني العاشر : هل أصبح مدرب و احمل هذا اللقب بعد نهاية الدورة و ما الجهة التي تعتمدني و في أي مجال ؟ 
الإجابة : نعم يحصل المتدرب بعد اجتيازه للبرنامج التدريبي على لقب مدرب معتمد من مهارات النجاح والجهة المعتمدة له هي مؤسسة مهارات النجاح وذلك وفق معايير ومقاييس مهارات النجاح في التدريب متى استكمل تلك المعايير و يصبح مدربا معتمدا فيها لتقديم الدورات في المجالات التالية : التطوير الإداري والعلاقات الإنسانية و التطوير الشخصي و التدريب التربوي .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 12 60
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في تدريب وإعداد المدربين ، متطلب أساسي ( دورة أساسية لشغالي الوظائف التدريبية )  لكل الراغبين في ممارسة العملية التدريبية وإدارة عملياتها بفاعلية وكفاءة وإحترافية ومهنية عالية ، وجميع المعنيين بعملية التدريب من مدربين ومشرفي تدريب وأخصائي تدريب ومدراء تدريب و كذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب .

إن هذه الحقيبة التدريبية تعد صممت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية و ننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات التدريب بفاعلية وكفاءة .

كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج لكل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري وكل من يتطلب طبيعة عمله أو مهامه القيام بعملية التدريب والتعليم .

و ننصح بشدة كل من يريد إقامة أو إدارة برامج تدريبية بكفاءة وفعالية ومنهجية علمية مقننة بحضور هذا البرنامج التدريبي حيث سيساعده بإذن الله في القدرة على بناء منظومة تدريبية وفق منهجية عمملية وخبرات عملية تساعد بإذن الله في نجاحه في قيادة مشروعه التدريبي أو إدارة منظمته التدريبية لتحقيق أهدافها المنشودة والتحقق من مدى تحقق تلك الأهداف ، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي بحقيبته الحالية تعد متطلب أساسي فعلي في ظل متطلبات الإدارة الحديثة تلبي إحتياجات تدريبية لجميع فئات المذكورة وكل باحث عن التطوير والنجاح المؤسسي في بيئة الإدارة التدريبية .

أهداف البرنامج التدريبي

أهداف البرنامج التدريبي


أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع بإذن الله أن المشاركون في البرنامج التدريبي قد حققوا نتائج التعلم الآتية  :

تنمية المعارف و المهارات و الخبرات الأساسية اللازمة التي تمكنه من القيام بعمليات التدريب بكفاءة تمكنه من تقديم برامجه التدريبية بمهنية وإحترافية .

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على أن :

1ـ تنمية مهارات المشاركين في حقل التدريب و كيفية إلقاء المحاضرات و إدارة الجلسات التدريبية والاجتماعات المختلفة باستخدام الطرق و الأساليب التدريبية الفعالة و فقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج و من أهداف الدورة :

2ـ  تعريف المشاركين بمفهوم التدريب من خلال استعراض المفاهيم العلمية المختلفة .

3 ـ تعريف المشاركين بأهمية التدريب في رفع كفاءة العنصر البشري و تنمية قدراته و مهاراته .

4ـ تعريف المشاركين بالأهداف العامة للبرامج التدريبية و دورها في إكساب المعارف و تعديل السلوك و تطوير أساليب الأداء .

5 ـ توضيح أسس و مبادئ التدريب و شروط نجاح العلمية التدريبية .

 6 ـ إطلاع المشاركين على منظومة التدريب من وجهة نظر مدخل النظم و تحديد مدخلات ومخرجات العلمية التدريبية و عناصر التحول المطلوبة.

7 ـ مساعدة المشاركين و رفع كفاءتهم في كيفية تصميم نظام تدريبي بما يتضمن تحديد الإحتياجات التدريبية وتطوير أهداف البرامج التدريبية و إختيار طرق التدريب ثم تقويم فعالية برامج التدريب 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

الوحدات التدريبية المعرفية و المهارية للبرنامج :
تم تصميم هذا البرنامج التدريبي بحيث يراعي التوازن بين الجانب المعرفي والعملي في إعداد وتأهيل المدرب ، مع التركيز على صناعة المهارة الموجهة بالمعرفة ، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي يتكون من وحدات تدريبية معرفية ، ووحدات تدريبية مهارية وصممت الحقيبة التدريبية بحيث يكون التركير على الجانب المهاري بنسبة 70% والجانب المعرفي بنسبة 30% ، ولابد أن يدرك ويفهم ويتقن المشارك كافة هذه الوحدات التدريبية بنسبة عالية ليتمكن من إجتياز البرنامج التدريبي . وهذا الوحدات كتالي :


أولاً : الوحدات المعرفية :
يقصد بالوحدات المعرفية المعلومات المعرفية النظرية التي يجب أن يدركها ويفهما المدرب وهي مكونة من 8 وحدات معرفية ويتم تقديمها للمشاركين أثناء البرنامج التدريبي ثم إختبار المشاركين فيها وتحديد مستوى إلمام المشارك في هذه الوحدات ويعد اجتياز المتدرب لاختبار الوحدات المعرفية بنسبة لا تقل عن 70 % شرط اساسي لإجتياز البرنامج التدريبي . وفيما يلي عرض لهذه الوحدات المعرفية :


الوحدة 1 الأولى : المدخل المتكامل للعملية التدريبية
* أهمية التدريب
* مجالات التدريب
* علاقة التدريب بالتنمية الإدارية .
* مكونات العملية التدريبية .
* أسس التدريب الفعال .
* سوق التدريب : الإنفاق على التدريب
* طرق التدريب المفضلة
* من هو المدرب الجيد ؟
* دور المهارة التدريبية في التدريب وأهميتها .
* الجدارة ومواصفاتها .
* نماذج الجدارة للمدربين .


الوحدة 2 الثانية : نظرية التعلم
 2.1 نظرية التعلم
* ما هو التعلم ؟ ما الذي يُعلم وما الذي يُتعلم ؟
* تصنيف بلوم ومجالات التعلم : معرفي ، عاطفي ، حركي – نفسي .
* منظومة التعليم و التعلُم : الموضوع ، المتعلّم ، المعلّم ، السياق .
* الدور التقليدي ، هيمنة المعلم ، نمط الإشراف ، الاعتبارات والمعايير الثقافية .
* منحنى التعلم ، سُلم التعلّم .
* مقاومة التعلم و أسبابها .
* نظريات التعلم : النظرية السلوكية ، النظرية المعرفية والنظرية البنائية .
* نظريات التعلم العالمية الحديثة و تطبيقاتها في التدريب .
* نظرية التعلم التوليدي ( المدرسة البنائية ) و تطبيقاتها الحديثة في مجال التعلم .
* خصائص النمو و دورها في تحديد المحتوى و الأسلوب التدريبي .
* معوقات التدريب الفعال و كيفية التعامل معها و تحويلها لدوافع للتعلم .


 2.2 أنماط التعلم
* أنماط التعلم و وسائله .
* استبيان فارك VARK .
* نموذج أنماط التعلم – نموذج الطبقات الثلاث ( نموذج البصلة ) كاري .
* أنماط التعلم – طرق التدريس المفضلة .
* أنماط التعلم – نمط معالجة المعلومات
* أنماط التعلم – نمط الشخصية المعرفية

 2.3 دورة التعلم – كلولب
* دورة كولب للتعلم
* أنماط التعلم لـ كولب .
* كيف نُدرك ( كيف نعرف ) .
* كيف نعالج ( كيف نفهم ) .
* دائرة التعلم التجريبي .
* نموذج كولب والتخصصات الدراسية .

 2.4 دورة التعلم – هوني ممفورد
* نموذج هوني وممفورد
* مقارنة بين مراحل دورة كولب وأنماط التعلم لهوني وممفورد
* أنماط التعلم لهوني وممفورد
* استبيان LSQ لأنماط التعلم

 2.5 دورة التعلم – مكارثي
* الأساس النظرية لنظام 4MAT® .
* الأنماط الأربعة الرئيسية ، وطرق التدريس المناسبة لكل نمط .
* وصفة الخطوات العشر .
* تجانب الدماغ .
* المراحل الأربع للتعلم في نظام فورمات 4MAT® .

 2.6 تعليم الكبار
* نظرية تعليم الكبار .
* نموذج مالكوم نوليس .
* البيداجوجيا و الأندراجوجيا .
* متطلبات تعليم الكبار .
* مصادر تحفيز المتدربين .
* عوائق التحفيز .
* شروط التعلم .
* تطوير تصنيف بلوم ، جدول الأهداف التعليمية .

Top