حقيبة تدريبية : بناء وإدارة فرق العمل

حقيبة تدريبية : بناء وإدارة فرق العمل

  • النوع : حقائب تدريبية
  • حالة التوفر : متوفر



التحقق
  • حقيبة تدريبية : بناء وإدارة فرق العمل
دليل المدرب1
مذكرة المتدرب2
نسخة العرض3
الأنشطة4
الملف التعريفي5
فيديوهات6


حقيبة تدريبية : بناء وإدارة فرق العمل


مقدمة عن البرنامج

العمل بروح الفريق سر من اسرار نجاح المنظمات ، والقدرة على تأصيل هذه الثقافة داخل المنظمة ونشر هذه الثقافة والتأكيد عليها وممارستها فعلياً بقناعة من كافة أفراد المنظمة والتوافق ضمن استراتيجية اكسب وتكسب تجعل المنظمة فاعلة في تحقيق أهدافها ، ومتطلبات الإدارة الحديثة تؤكد على هذه المضامين كأساس للنجاح الإداري وتحقيق الرضي الوظيفي للعاملين وفي هذه الحقيبة التدريبية نسعى إكساب المشاركين مهارات العمل الجماعي وفق منهجية علمية محكمة وتطبيقات عملية من واقع الممارسات الإدارية .

 

 

فلقد أسهمت النظريات الإدارية التي ظهرت في منتصف القرن العشرين في التوجه نحو الاهتمام بالعنصر البشري وأعطت مفاهيم إدارة الجودة الشاملة دعماً إضافياً للعمل الجماعي المخطط والمدروس، حيث مثلت فرق العمل أحد المرتكزات التي تقوم عليها هذه المنهجية.

 

 

عرف جابلونسكي إدارة الجودة الشاملة على أنها ” استخدام فرق العمل في شكل تعاوني لأداء الأعمال بتحريك المواهب والقدرات الكامنة لكافة العاملين في المنظمة لتحسين الإنتاجية والجودة بشكل مستمر “ ويعتبر اليابانيون من أوائل من طبق إدارة الجودة الشاملة، وحلقات الجودة، وفرق العمل وذلك بتأثير جهود د. أدوارد ديمنج.

 

 

وكذلك يشار إلى تأثير كل من هنري فايول (1949)، وماسلو على الاهتمام بالعنصر البشري في المنظمات باعتبار أن الطاقة الكامنة للفرد تبقى كامنة ما لم يتم تحريرها وإطلاقها من خلال العمل الجماعي.

 

 

وفي تقدم واضح نحو جماعية الإدارة، والإدارة بروح الفريق الواحد، قدم وليام أوشي نظرية Z أو ما يعرف بالنموذج الياباني في الإدارة وذلك في العام 1981م وأكد هذا النموذج على الاهتمام بالعنصر البشري وإدارة العاملين بطريقة تجعلهم يشعرون بروح الجماعة.

 

 

كما تم تعريف إدارة الجودة الشاملة عن أنها نمط تعاوني للأداء والإنجاز يعتمد على القدرات والمواهب المشتركة للعاملين من أجل تحسين الإنتاجية والجودة من خلال فرق العمل، ومع التطور المتسارع للتقنية ووسائل الاتصالات، وعولمة الفكر الإداري، وعولمة المنظمات فلا زال الاهتمام بإشراك كافة العاملين في صناعة النجاح ومنحهم مجالاً أوسع من الحرية في العمل والتصرف، وتحمل المسؤولية، والتشجيع على المراقبة الذاتية.

 

 

لذلك نستطيع القول أن التحول والتغير الإداري وشيوع المفاهيم الإدارية المتنوعة كان لصالح الاهتمام بالعنصر البشري والاهتمام به كعضو ينتمي إلى فريق عمل يتسم بالتعاون.

 

 

مفهوم فريق العمل :

 

الفريق مجموعة من الأفراد يعملون مع بعضهم لأجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة ، والبعض يعرف الفريق على انه " مجموعة من الأفراد يتميزون بوجود مهارات متكاملة فيما بينهم ، وأفراد الفريق يجمعهم أهداف مشتركة وغرض واحد ، بالإضافة الى وجود مدخل مشترك للعمل فيما بينهم ".

 

 

وفرق العمل هي "جماعات يتم إنشاؤها داخل الهيكل التنظيمي لتحقيق هدف أو مهمة محددة تتطلب التنسيق والتفاعل والتكامل بين أعضاء الفريق ، ويعتبر أعضاء الفريق مسئولين عن تحقيق هذة الأهداف ، كما أن هناك قدركبير من التمكين للفريق في إتخاذ القرارت " ، والفريق في النهاية هو وسيلة لتمكين الأفراد من العمل الجماعي المنسجم كوحدة متجانسة ، وغالباً مايستخدم لفظ الجماعة عندما نتحدث عن ديناميكية الجماعة ولكن عندما يكون الحديث عن التطبيقات العملية فأننا نستخدم لفظ فريق العمل .

 

 

و تكون أغلب المجموعات التي – لاتعتبر فرق عمل – مجرد تجمع عدد من الافراد أو الشخصيات لكل واحد منهم أولوياته الخاصة والتي قد ينظر اليها على أنها اكثر اهمية عنده من الأولويات التي يسعى أغلبية أعضاء المجموعة الى تحقيقها وعليه يمكن تعريف المجموعة أو الجماعة على أنها:
" أي صورة من صور التشكيل الجماعي المؤسس على اتباع دوافع الشعور بالانتماء الى جماعة معينة ، وكذا دافع القبول الاجتماعي ويحمل نوعا من الارتباط المادي والمعنوي بين أعضاء المحموعة ووحدة أهدافها واتجاهاتها ".

 

 

كما يمكن تعريف الجماعة على انها :

 

" تجميع لعدد معقول من الافراد يتراوح بين اثنين وخمسة وعشرون فرداً يتوفر بينهم نوع من التلاحم والتناسق في أوجه الانشطة التي يقومون بها وتبدو مظاهر الانتظام والتصرف في اطار واحد من المبادئ والاهداف المشتركة " .

 

 

والجماعة عدد من الأفراد لهم مجموعة مشتركة من الأهداف يعملون على تحقيقها ويتوفر الإنسجام بينهم لوجود صفات مشتركة في الخلفية الثقافية أو التعليمية ، أو الحالة الوظيفية ، ويتوفر كذلك التفاعل والمشاركة ويكون العمل بصورة مستقلة عن التنظيم الرسمي للمنظمة .

 

 

ومن هنا يتضح ان ما يميز فرق العمل عن الجماعة هو أهمية وجود المهارات المتكاملة لدى الفريق نظراً لأنه مكلف بأداء عمل متكامل يتطلب توافر هذه المجموعة من المهارات المختلفة والمتنوعة .

 

 

مفهوم بناء فريق العمل :

 

تعرف عملية بناء فرق العمل بأنها خليط من التغذية العكسية ومدخل الاستشارات الإجرائية الذي يهدف إلى تحسين فاعلية عمل الجماعة الإنتاجي والسلوكي من خلال التركيز على أساليب وإجراءات العمل والعلاقات الشخصية، وتعرف أيضاً على أنها سلسلة من النشاطات المصممة بهدف تحسين أداء الأفراد.

 

 

وينظر إلى أنشطة بناء فرق العمل على أنها طريقة للتأثير الإيجابي في العلاقات بين الأفراد بهدف رفع أداؤهم نحو الأفضل وتوحيد جهودهم نحو المهام الموكلة إليهم للوصول إلى أهداف المنظمة بأفضل الطرق والسبل الممكنة.

 

 

وتعتبر عملية بناء فرق العمل حدث مخطط له بعناية لمجموعة من الأفراد الذين يرتبطون معاً بنوع من الأهداف داخل المنظمة وذلك بهدف تحسين الطرق والأساليب التي يتم بها أداء العمل.
لذلك فالهدف من الأخذ بالمنهجية الجيدة لبناء فرق العمل تجعل من الجماعة وحدة متماسكة ومتجانسة تمتاز بالفاعلية والتفاعل المثمر بين الأعضاء لتكون في النهاية جماعة مندمجة ملتزمة بالعمل على تحقيق أهداف محددة.

 

 

الحقيبة التدريبية لتدريب القيادات على بناء فرق العمل

 

لهذا فإن هذه الحقيبة التدريبية تستهدف تدريب وتأهيل القيادات وكافة العاملين المنظمات بكافة مستوياتهم للقيام ببناء وقيادة فرق العمل في منظماتهم بمهنية واحترافية وفق منهجية علمية مقننة فهذه الحقيبة التدريبية تعد برنامج تدريبي أساسي لجميع القيادات الإدارية خاصة في مجال الإدارة .

 

 

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .

 

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن فن إدارة المشاريع التربوية باحترافية ومهنية ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتربوية و الإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في الميدان الإداري بشكل عام وفي قيادة فرق العمل بشكل خاص .

 

ويطيب لنا فيما يلي أن نقدم لكم بطاقة توصيف للحقيبة التدريبية متمن لكم المتعة والفائدة .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 3 15
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
أهداف البرنامج التدريبي

أهداف الحقيبة التدريبية :

 

 أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :

 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

 

المساهمة في تعريف المشاركين بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة لدى المشاركين في فريق العمل ، وآليات زيادة درجة تماسك الجماعات ، وتأصيل قيم الجماعة و توحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل وتقليل الاحتكاك و النزاع بين الفرق داخل المنظمة من خلال وحدة الرؤية .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية :

 

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :

 

1- تعريف المشاركين بمفهوم فريق العمل والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال القيادة الإدارية لفرق العمل .
2- تعريف المشاركين بدورة بديناميكيات المجموعات ودورة حياة فريق العمل ومكوناتها .
3- تعريف المشاركين بإستراتيجيات إدارة فرق العمل .
4- تعريف المشاركين بالأدوات الإدارية التي تساهم في نجاح فريق العمل .
5- تمكين المشاركين من ممارسة الأدوات الإدارية المستخدمة في أعمال فرق العمل الفعالة بشكل عملي تطبيقي يساهم في إكتسابهم للمهارات اللازمة للقيادة الإدارية لفريق العمل .
 

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

 

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

 

الوحدة التدريبية الأولى : مفهوم فرق العمل :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
o نشأة وتطور منهجية فرق العمل:
o مفهوم فريق العمل .
o مفهوم بناء فريق العمل .
o الفريق بين فريق العمل والعمل الجماعي .
o الفرق بين فريق العمل واللجنة .
o مقارنة بين مفهومي التعلم والتعليم .
o  أهداف بناء فرق العمل .
o  مؤشرات الحاجة إلى بناء فرق العمل .
o  فوائد إدارة وبناء فرق العمل .
o خصائص فرق العمل الفعالة :
• متى نستطيع أن نقول أن فريق العمل فعال .
• خصائص وسمات أعضاء الفريق .
• صفات فريق العمل الفعال .
o أنواع فرق العمل :
• فرق عمل الإدارة العليا .
• فرق العمل الوظيفية .
• فرق العمل المتعددة الوظائف .
• دوائر مراقبة الجودة .
• فرق العمل الموجهة ذاتياً .
• فرق العمل المدارة ذاتياً .
• فرق العمل الافتراضية .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : منهجية بناء فرق العمل .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
o خصائص العمل الجماعي .
o صفات السلوك الجماعي .
o عناصر تماسك الجماعة :
• عوامل تماسك المجموعات .
• عوامل تفكك المجموعات .
o المدخل المتكامل لمحددات السلوك الجماعي ( مختبر العمل الجماعي ) .
o مفهوم ديناميكيات المجموعات .
o دورة حياة المجموعة .
o مراحل بناء فريق العمل :
• مرحلة التشكيل .
• مرحلة العصف (الصراع) .
• مرحلة التعاون .
• مرحلة الأداء .

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : أثر القيادة في بناء فرق العمل.
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
o الأنماط القيادية وتأثيرها في فرق العمل .
o مدى تحرك المدير مع مرؤوسين في جماعات العمل .
o مهارات التوجيه داخل فريق العمل .
o إدارة الاتصال داخل فريق العمل .
o آليات التحفيز داخل فريق العمل .
o الإجراءات الانضباطية و أثرها على فاعلية جماعات وفرق العمل .

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : أدوار اعضاء فريق العمل .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
o مفهوم المهمة .
o مهارات التفويض داخل فريق العمل .
o الأدوار التي يلعبها الأفراد داخل فرق العمل .
o تأثير حالات الذات على اداء أعضاء فريق العمل لمهامهم .
o شبكات الإتصال التبادلية المكلمة و المتقاطعة و الخفية و تطويعها لزيادة فاعلية الفريق .

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : أدوار اعضاء فريق العمل .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
o مفهوم المهمة .
o مهارات التفويض داخل فريق العمل .
o الأدوار التي يلعبها الأفراد داخل فرق العمل .
o تأثير حالات الذات على اداء أعضاء فريق العمل لمهامهم .
o شبكات الإتصال التبادلية المكلمة و المتقاطعة و الخفية و تطويعها لزيادة فاعلية الفريق .

 

 

الوحدة التدريبية السادسة : الأدوات التطبيقية لإدارة فرق العمل :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
• العصف الذهني Brainstorming :
• أسئلة المعرفة Questions of knowledge
• نموذج تحليل البيئة الداخلية والخارجية  S.W.O.T Analysis
• إستراتيجية عظم السمك Fish Bone Strategies
• جدول السبب والآثار Table cause and effects .
• نموذج تصميم أداة البحث العلمي ( تصميم استبانه البحث ) Model design tool of scientific research (questionnaire design research).
• تصميم الأهداف Design Objectives
• تحليل الأهداف Analysis of objectives
• نموذج تدقيق آثار الهدف العام R . R . R . O . E
• هيكل تجزئة ( تقسيم ) العمل Work Breakdown Structure (WBS)
• نموذج تدقيق الأهداف S . M . A . R . T
• تفويض السلطة Delegation of authority
• خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts
• نموذج تدقيق عناصر الهدف الجيد Model checking the elements of good objective
• بناء مؤشرات الأداء Construction of educational performance indicators
• مخطط غانت Gantt chart
• حل المشكلات واتخاذ القرارات Problem-solving and decision-making
• استراتيجية دزني الإبداعية Disney Creativity Strategy
• دورة التغيير Cycle of change
• الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن )   The Japanese Strategy of Continuous Improvement Kaizen
• دائرة التحسين Deming Cycle .


تحتوى الحقيبة على : 

دليل مدرب doc + PDF

مذكرة متدرب doc + PDF

الانشطة doc + PDF

الفديوهات والصور المساعدة png + jpg + video

الملف التعريفى doc + pdf

نسخة العرض ( البوربينت powerpoint

برشور اعلانى للدورة psd + png

جميع الملفات متاحة للتعديل والتطوير .. ومتوافقة مع كافة الاجهزة 

واصدارات المختلفة للـ 

microsoft office 2007-2010-2003

Word - powerpoint - excel - photoshop


للطلب : 

info@hakapetk.com

00966 - 0567518848 متوفر Whatsapp+Viber

Top