حقيبة تدريبية : المدرس الفعال

حقيبة تدريبية : المدرس الفعال

  • النوع : حقائب تدريبية
  • حالة التوفر : متوفر



التحقق
  • حقيبة تدريبية : المدرس الفعال
دليل المدرب1
مذكرة المتدرب2
نسخة العرض3
الأنشطة4
الملف التعريفي5
فيديوهات6


حقيبة تدريبية : المدرس الفعال

مقدمة عن البرنامج

تذكر أولئك المدرّسين الذين أثاروا اهتمامك بالتعلُّم؟ هل تذكر شعورك وأنت في فصولهم، وطريقتهم في إشعال نار الحماس والرغبة في التعلم في أرجاء الفصل؟ ما الذي يجعلهم مميزين بهذا الشكل؟ ما هي الميّزات والمهارات التي مكَّنتهم من إيقاد هِمم الطلاب للتعلُّم؟ والأهم من كل شيء، كيف ساعد هؤلاء المدرّسون تلاميذهم على النجاح في المدرسة والجامعة والحياة؟

أن للمعلم دورا هاما في تحديد فعالية التعليم ونجاحه , وهناك نوعين من الخصائص

الخصائص المعرفيه

الخصائص الشخصيه

الخصائص المعرفيه

ان حصيلة المعلم المعرفيه , وقدراته العقليه , والاساليب التي يتبعها فيي استثارة طلابه , هي من العوامل الهامة التي يجب أخذها في الحسبان عند البحث في الخصائص المعرفيه للمعلم الفعال . يبدو أنه يصعب قياس او تقدير الدور الذي تلعبه مثل هذه الخصائص في فعاليه التعليم , لان هذه الفعاليه لا تعتمد على معارف المعلم وقدراته العقليه فقط , بل تعتمد ايضا على الاستراتجيات التي يتبعها في عمليه التواصل مع طلابه وايصال مايعرف اليهم .

تصنيف الخصائص المعرفيه للمعلم الفعال في عدة عوامل أهمها

الاعداد الأكاديمي والمهني هناك ارتباط ايجابي بين مستوى التحصيل الاكاديمي مهنيا على نحو جيد , يغدو أكثر فعاليه من المعلم الاقل تفوقا واعدادا , التي تجعل الطالب متفوقا , هي ذاتها التي تجعله معلما فعالا , كالقدرة العقليه والجد , والمثابرة , والميل الى القراءة وسعة الاطلاع .

وان المعلمين الاكثر فعاليه يمتلكون فعاليات عقلية تمكنهم من استخدام نشاطات وأساليب متنوعة في التدريس , تميزهم من غيرهم من المعلمين الاقل فعاليه .

اتساع المعرفة والاهتمامات أن التعليم الناجح أو الفعال لا ترتبط بتفوق المعلم في ميدان تخصصه والميادين الأخرى ذات العلاقه فقط , بل ترتبط ايضا بمدى اهتماماته وتنوعها . وان المعلمين الاكثر فعاليه يملكون اهتمامات قويه وواسعة في المسائل الاجتماعيه والأدبيه والفنيه بالاضافة الى امتلاكهم مستوى أعلى من الذكاء اللفظي أو المجرد , الأمر الذي يشير الى أن معرفة المعلم بالمسائل التي تقع خارج ميدان تخصصه تجعله اكثر فعاليه من المعلم الاقل اهتماما ومعرفة واطلاعا .

المعلومات المتوافرة للمعلم عن طلابه

ان المعلم الفعال لايعرف الكثير عن ميدان تخصصه فقط بل يعرف الكثير عن طلابه ايضا ويشير بعض الدراسات أن الطلاب الذين يدرسون مع معلمين يملكون معلومات وافرة عن طلابهم , يمتازون بمستوى تحصيلي أعلى من المستوى التحصيلي للطلاب الذين يدرسون مع معلمين لا يعرفون عن طلابهم الا اليسير من المعلومات .

ان معرفة المعلم أسماء طلابه وقدراتهم العقليه ومستويات نموهم وتحصيلهم ,وخلفياتهم الاقتصاديه , والاجتماعيه والثقافيه , وكذلك اتجاهاتهم وميولهم وقيمهم , تجعله اكثر فعاليه في تواصله وتعامله معهم , كما تساعد طلابه على تكوين اتجاهات نحوه ونحو مادته الدراسية .

استخدام النظمات التقديميه

وهي عبارة عن مراجعات أو معلومات أو قراءات قصيره عامه , يكون الطلاب على ألفه بها أكثر من ألفتهم بالمادة التعليميه الأكثر تعقيدا وتحديدا وتقوم هذه المقدمات بحسر الفجوة بين معلومات الطلاب السابقه والمعلومات الجديدة التي تنطوي عليها المادة الدراسيه موضوع الاهتمام , وبذلك يسهل عليهم تميز المادة الجديدة وفهمها ودمجها في بنيتهم المعرفيه السابقه.

خـــــصائص الشخصيه

الاتزان والدفء والمودة ان تلاميذ المعلمين المتصفين بالاتزان الانفعالي يظهرون مستوى من الامن الانفعالي والصحة النفسيه , أعلى من المستوى الذي يظهره تلاميذ المعلمين المتسمين بالتوتر وعدم الاتزان .

وان المعلمين الاكثر فعاليه يمتازون بالتسامح تجاه سلوك تلاميذهم ودوافعهم ويعبرون عن مشاعر وديه حيالهم , ويفضلون استخدام الاجراءات التعليميه الموجهه ( كالمناقشه والاستنتاج والاستقراء ) على الاجراءات الموجهه ( كالمحاضرة والتلقين ) في تفاعلهم الصفي كما ينصتون لتلاميذهم ويتقبلون أفكارهم ويشجعونهم على المساهمة في النشاطات الصفيه المختلفه.

الحماس

ان الطلاب اكثر استجابه نحو المعلمين المتحمسين ونحو المادة التي تقدم على نحو حماسي , وان حماس المعلم كصفة شخصيه , يؤثر في فعالية التعليم , ويساهم في تباين الطلاب من حيث مستوى التحصيل ومن حيث اتجاهاتهم نحو المادة الدراسيه ومدرسها .

الانسانيه
ان المعلم الانسان , هو المعلم القادر على التواصل مع الأخرين , والمتعاطف والودود والصادق والمتحمس والمرح والديموقراطي والمنفتح والقابل للنقد والمتقبل للأخرين .

و نحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية جمعنا حصالة خبرة مستشارينا ومدربينا في مجال التدريب والتدريس و إدارة العملية التربوية والتعليمية لنصيغ حقيبة تدريبية تفاعلية لتبي حاجات التربويين عموماً و المعلمين خصوصاً لتسهم في إكسابهم المعارف والمهارات وتنمي لديهم الخبرات الفعالة في مجال التدريس الفعال ، فجمعنا فيها بين الممتع والمفيد ، وضمنها تجارب وأمثلة وتطبيقات عملية من واقع العلمية التعليمية والتربوية و فيما يلي نسعد بأن نقدم لنبذة عن هذه الحقيبة وندعوكم لحضور هذا البرنامج التدريبي

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة


ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
أهداف البرنامج التدريبي

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للمدرسين العاملين في مجال التعليم العام أو التعليم الفني من خلال رؤية موضوعية و إلمام معرفي لأركان العملية التعليمية و ما يتصل بها من طرق تدريس و أدوات قياس التحصيل العلمي و أساليب و طرق تفصيل المناهج الدراسية وربط ذلك بالأصالة و المعاصرة التي يتمتع بهما المجتمع المسلم و تعد ضرورة للمدرس الفعال .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم  المشارك بإذن الله:
 ماهية المدرس الفعْال .
 تحليل عمل المدرس و علاقته بالواقع البيئي .
 تحقيق رؤية مشتركة نحو المدرسة و وظيفتها بما يتناسب مع المتغيرات العالمية و المحلية .
 الواجبات الضرورية للمدرس الفعال .
 صفات المدرس الفعال .
 ثماني عشرة طريقة للتدريس تجعلك مدرساً فعالاً .
 الفروق و العلاقة بين المدرس الفعال و الأقل فعالية .
 مهارات متعددة لعلاج مشكلات الطلاب .
 لغة الجسم بين القبول و الإعراض و مهارات الإتصال .
 إدراك الكفاءة الفنية للمدرس و تعاملاته مع أطراف العلمية و التعليمية عموماً و الموقف التعليمي خصوصاً .
 المدرس الفعال و شفافية الإتصال الحضاري .
 معايير قياس الإنجاز المحقق للأهداف و تأثير كفاءة المدرس فيه .
 أثر المدرس الفعال على مخرجات التعليم .
 دور المدرس الفعال في خدمة أهداف التنمية .
 المدرس الفعال و الإسهام في الخطة الإستراتيجية للتعليم .



تحتوى الحقيبة على :

دليل مدرب doc + PDF

مذكرة متدرب doc + PDF

الانشطة doc + PDF

الفديوهات والصور المساعدة png + jpg + video

الملف التعريفى doc + pdf

نسخة العرض ( البوربينت powerpoint

برشور اعلانى للدورة psd + png

جميع الملفات متاحة للتعديل والتطوير .. ومتوافقة مع كافة الاجهزة

واصدارات المختلفة للـ

microsoft office 2007-2010-2003

Word - powerpoint - excel - photoshop


للطلب :

info@hakapetk.com

00966 - 0567518848 متوفر Whatsapp+Viber

Top